الحكومة ترفض دعوة (إيقاد) و (حميدتي ) يقبل المشاركة

الحكومة ترفض دعوة  (إيقاد) و (حميدتي ) يقبل المشاركة

أعلن مجلس السيادة الانتقالي ، رفض الحكومة المشاركة في قمة استثنائية دعت لها “ايقاد” والمقرر إنعقادها في عنتبي الأوغندية خلال الأسبوع. وبالتزامن اعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ” حميدتي” قبوله دعوة مماثلة لحضور القمة .

وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان إن حكومة السودان تلقت دعوة من الإيقاد لحضور القمة في كمبالا لمناقشة مشكلة الصومال ومايدور في السودان، غير أنه أشار الى أن ايقاد لم تلتزم بتنفيذ مخرجات قمة جيبوتي بعقد اجتماع بين رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع ولم تقدم تبريراً مقنعا لإلغاء الاجتماع الذي كان مقررا في 28 ديسمبر.
وأضاف “ترى حكومة السودان أن ليس هنالك ما يستوجب عقد قمة لمناقشة أمر السودان قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة”.
ورأى البيان الحكومي أن ما يدور في السودان شأن داخلي وأن استجابة الحكومة للمبادرات الإقليمية لا تعني التخلي عن الحق السيادي في حل مشكلة السودان بواسطة السودانيين.

من جهته اكد قائد قوات الدعم السريع، تلقيه ، دعوةً من سكرتارية المنظمة الحكومية للتنمية (إيقاد) للحضور والمشاركة في الدورة الاستثنائية الثانية والأربعين لمجلس رؤساء وحكومات دول الإيقاد في الثامن عشر من يناير الجاري بمدينة عنتبي بيوغندا.
واكد دقلو قبوله دعوة ” ايقاد” للمشاركة في القمة الاستثنائية.
و اشار في تغريدة على حسابه بمنصة (اكس)، ان موافقته تأتي
اتساقاً مع موقفهم الثابت الداعم للحل السلمي الشامل، الذي ينهي مرة واحدة وللأبد الحروب في السودان عامةً، وحرب الخامس عشر من أبريل خاصةً، وأضاف: أكدتُ اليوم قبولي دعوة الحضور والمشاركة في الدورة.
وأضاف : ” إننا في قوات الدعم السريع نجدد التزامنا بوضع حدٍ لمعاناة السودانيين الناجمة عن هذه الحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *