الخارجية تستنكر دعوة (إيقاد) لحميدتي وتحتج على مهاتفته مع غوتيرش

الخارجية تستنكر دعوة  (إيقاد) لحميدتي وتحتج على مهاتفته مع غوتيرش

استنكرت وزارة الخارجية دعوة سكرتارية إيقاد لقائد قوات الدعم السريع ، لحضور القمة الطارئة لإيقاد .
واعتبرت الخطوة انتهاك صارخ للإتفاقية المؤسسة لإيقاد وكل قواعد وتقاليد عمل المنظمات الدولية، واستخفاف بالغ بضحايا الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي وكل الفظائع التي تمارسها ما اسمتها “عصابات الجنجويد”.

وقالت الخارجية في بيان صحفي إن الوزارة لا تحتاج للتذكير بأن إيقاد منظمة للحكومات ذات السيادة، هدفها تعزيز السلم والأمن الإقليميين، وتحقيق التكامل بين الدول الأعضاء، ولا مكان فيها لمن اسمتهم ” الجماعات الإرهابية” .
وذكر البيان ان ايقاد سعت لمنح الشرعية لما اسمتها ” المليشيا” ا بدعوتها لاجتماع لا يشارك فيه سوى رؤساء الدول والحكومات بالدول الأعضاء.
وقال البيان إن خيارات السودان ستظل مفتوحة تجاه إيقاد في ظل اصرارها على التنكر لنظامها الأساسي ومقتضى القانون الدولي.
وكانت وزارة الخارجية احتجت رسميا ً على الاتصال الذي جرى الخميس بين قائد الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي” والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش.
ونقل وزير الخارجية، علي الصادق الى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رمضان العمامرة، “رفض السودان للاتصال الهاتفي للأمين العام أنطونيو غوتيرش وحميدتي”.

وقال في تصريح صحفي، عقب استقباله المبعوث بفندق البصيري ببورتسودان، “أبلغنا المبعوث بان الاتصال سبب غضبا ورفضا كبيرا في الشارع السوداني، ونحن نرفض هذا الاتصال مع زعيم حركة قامت بارتكاب انتهاكات فظيعة ادانتها بعض مؤسسات الأمم المتحدة وغالبية المجتمع الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *