السودان يتهم بريطانيا بعرقلة شكواه ضد الامارات

السودان يتهم بريطانيا بعرقلة شكواه ضد الامارات

أرجأ مجلس الأمن الدولي مداولاته بشأن شكوى السودان ضد الإمارات العربية المتحدة حتى مايو، بناء على طلب بريطانيا.
وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا انحت فيه باللائمة على بريطانيا لتغيير طبيعة جلسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاثنين لجلسة تشاور مغلقة بين أعضاء المجلس الأمر الذي يؤدي لتعذر مشاركة بعثة السودان في الجلسة التي طالبت. بها للنظر في الشكوى.
وقال بيان الخارجية السودانية إن بريطانيا غيرت صيغة وطبيعة الاجتماع، ليصبح اجتماعا عن الأوضاع في السودان عامة ومنطقة الفاشر خاصة.
وكان مجلس الأمن قد أعلن يوم الأحد إنه كان من المقرر أن يكون الاجتماع جلسة خاصة، ولكن بعد مزيد من المناقشات قررت الرئاسة تغيير الشكل إلى مشاورات مغلقة.
وأضاف بيان الخارجية السودانية أن جلسة المشاورات المغلقة انعقدت صباح يوم ٢٩ ابريل، حيث طالب الأعضاء خلالها بان تتوقف قوات الدعم السريع عن أعمالها العدائية حول الفاشر وان تتعهد بعدم مهاجمة أي مدينة. ودعوا الأطراف الإقليمية بالالتزام بحظر الأسلحة على دارفور بموجب القرار١٥٩١. كما نادوا باستئناف مفاوضات جدة، وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واحترام القانون الإنساني الدولي. إلا أن الاجتماع لم يخرج بقرارات واكتفي بالبيان الصادر عنه يوم ٢٧ ابريل.
وقال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس في تصريحات للتلفزيون السوداني مساء الاثنين إن مناقشة طلب السودان حول التدخل الشأن السوداني قد تم تأجيله لسبب اجرائي تتعلق بعدم توفر ترجمة إنجليزية للشكوى.
من جهتها نفت الإمارات في رسالة الى مجلس الأمن ما أسمته ادعاءات الجانب السوداني، ووصفت وقائع الشكوى بمزاعم لا أساس لها من الصحة، وقالت سفيرة الامارات إن الاتهامات هي بمثابة إلهاء عن الأزمة الإنسانية في الصراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *