أتفاق بين شركة روسية وقبائل البشارين باستئناف العمل في التعدين

أتفاق بين شركة روسية وقبائل البشارين  باستئناف العمل في التعدين

 

بورتسودان /عطبرة : سودان تايمز

وقعت شركة اليانس الروسية أتفاق مع قبائل البشارين يسمح الأهالي بموجبة للشركة بمعاودة نشاطها من جديد في مقابل التزام الشركة بالمسؤولية الإجتماعية بحضور ممثلين للشركة السودانية للموارد المعدنية.

وبموجب الأتفاق تعود الشركة لممارسة نشاطها عن التنقيب عن الذهب في مناطق التعدين بارأضي البشارين في البحر الأحمر ونهر النيل بعد توقف نتيجة احتجاج الأهالي علي آثار التعدين السالبة .

يذكر ان قبائل البشارين كانت عارضت في فترات سابقة عمل الشركة بعد ان اشتكوا من الآثار السالبة للسيانييد حيث توقفت العمل لفترة لتعاود الشركة نشاطها بالتوقيع الأخير.

وبحسب مصادر (سودان تايمز) فأن الأتفاق نص علي منح أهالي المنطقة من البشاريين تمييز إيجابي في الوظائف ومجلس الأدارة بالأضافة لبعض الخدمات لسكان المنطقة بجانب تعهد الشركة بمعالجة أضرار التعدين.

ووصف صاحب مبادرة الصلح القيادي المعروف بشرق السودان مجذوب أبو علي الشركة الروسية بالعملاقة التي استقرت في مناطق البشاريين .

واكد أبو علي أن سكان المنطقة أصحاب كلمة ولن يتراجعوا عن اتفاقهم معتبرا أن الأتفاق بالأفضل مقارنة بما يتم دائما بين الشركات العاملة في مجال الذهب والمواطنين الذين تتلوث أراضيهم ويفقدون أرواحهم ومواشيهم جراء الاعمال التعدينية.

من جانبة ابدي رئيس اتحاد شباب البشاريين إبراهيم منصور رضاءه عن الأتفاق .

وقال  نشكر الله سبحانه وتعالى الذي قيض لنا هذه الجلسة المحضورة من أجل الاحتفال بتوقيع هذا الاتفاق المميز ولقد وجدنا مدير الشركة مأمون رجل منفتح على الاخر ومحب للعمل.

وأضاف: الأتفاق بهذه النسبة غير موجود مع أي شركة أخرى في السودان.

وتعمل الشركة في التنقيب عن الذهب بالسودان منذ عشرة سنوات في قطاع البحر الاحمر مربع (30) بهيا وايضا لديها نشاط بنهر النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *