تعهدات بملياري يورو لمساعدة السودان في مؤتمر باريس

تعهدات بملياري يورو لمساعدة السودان في مؤتمر باريس

اختتم مؤتمر باريس للقضايا الإنسانية في السودان أعماله، “الاثنين”، بتعهدات بلغت أكثر من ملياري يورو. وحظيت الأزمة السياسية بمناقشات على هامش المؤتمر ركزت على إيقاف الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.
وشاركت قوى مدنية سودانية تقدمتها تنسيقية ( تقدم) في فعاليات المؤتمر الذي اقيم بتنظيم من فرنسا لمانيا والاتحاد الأوروبي.
وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في ختام المؤتمر إن مؤتمر باريس نجح في تعهدات بأكثر من ملياري يورو للسودان.
وأكد أن بلاده ستساهم بـ 150 مليون يورو استجابة للأزمة الإنسانية في السودان، وأشار إلى أن المساعدات المالية للسودان لا يمكن أن تُستخدم لأغراض عسكرية.
وتعهدت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات خلال المؤتمر 100 مليون دولار، كما التزم البنك الدولي بتخصيص 140 بدفع مليون دولار للمساعدات الإنسانية بالسودان وبرنامج الأمم المتحدة بتقديم 220 مليون دولار لدعم الجانب الزراعي والتنموي بالسودان فضلا عن تعهدات لدول أخرى.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه في فاتحة المؤتمر إن هدف الاجتماعات هو” كسر جدار الصمت المحيط بهذه الحرب، ودفع المجتمع الدولي إلى التحرك”.
من جهتها قالت الوزيرة الألمانية أنالينا بيربوك إن المجتمع الدولي يجب ألا يصرف نظره عن الحرب في السودان التي تسببت في أزمة إنسانية كارثية، متحدّثة عن “المعاناة التي لا توصف” للسودانيين ضحايا حرب “جنرالين عديمي الرحمة”، وشعورهم بأن العالم تخلى عنهم.
وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه من خلال الضغط الدولي فقط يمكن دفع الطرفين المتحاربين إلى التفاوض.
وذكر مفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينرتشيتش إن هناك حاجة ملحة للتحرك مع انهيار السودان، متحدثاً عن خطر زعزعة استقرار منطقة القرن الأفريقي برمّتها مع دفع الحرب كثيراً من السودانيين إلى النزوح واللجوء.
وعلى هامش مؤتمر باريس عقدت ورشة لبحث سبل إيقاف الحرب في السودان، شاركت فيها تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” برئاسة عبد الله حمدوك وقوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية برئاسة جعفر الميرغني، فضلا عن قوى أخرى.
وقال بيان لتنسيقية “تقدم “ إن رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عقد اجتماعين مع كل من وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، وذلك على هامش المؤتمر الإنساني حول السودان بباريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *