“تقدم” تطرح مبادرة حسن نوايا والدعم السريع يوافق

“تقدم” تطرح مبادرة حسن نوايا والدعم السريع يوافق

 

سودان تايمز

اكد إعلان إديس ابابا بين تنسيقية القوى الديمقراطية (تقدم) وقوات الدعم السريع علي وقف الحرب في السودان فورا من خلال وقف العدائيات بين الطرفين الجيش والدعم السريع. واعلن البيان أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو موافقته الغير مشروطه للجلوس مع القوات المسلحة لبحث فرص إحلال السلام بالسودان.

ووافق الدعم السريع علي طلب “تقدم” وكمبادرة علي حسن النوايا بإطلاق سراح (451) من أسري الحرب والمحتجزين

ونص الإعلان علي تشكيل إدارات مدنية بتوافق أهل المناطق المتأثرة بالحرب تتولي مهمة ضمان عودة الحياة لطبيعتها وتوفير الاحتياجات الأساسية للمدنيين.

بجانب تهيئة الأجواء لعودة المواطنين إلى منازلهم في المناطق التي تأثرت بالحرب وذلك بتوفير الأمن عبر نشر قوات الشرطة وتشغيل يالمرافق الخدمية والإنتاجية.

وبحسب ماورد في الإعلان تتعهد قوات الدعم السريع في مناطق سيطرتها بفتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإنسانية.

أيضا تشكيل اللجنة الوطنية لحماية المدنيين من شخصيات وطنية داعمة لوقف الحرب تتولي مهمة مراقبة إجراءات عودة المدنيين إلى منازلهم وضمان تشغيل المرافق المدنية الخدمية والإنتاجية.

كما شمل إعلان أديس ابابا علي فقرة تنص علي تشكيل لجنة ذات مصداقية لكشف الحقائق حول من أشعل الحرب

بالاضافة للتعاون التام مع لجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان بما يضمن كشف الحقائق وإنصاف الضحايا ومحاسبة المنتهكين. فضلا عن تشكيل لجنة وطنية مستقلة ذات مصداقية لرصد كافة الانتهاكات في جميع أنحاء السودان وتحديد المسؤولين عن ارتكابها بما يضمن محاسبتهم.

وشددت الوثيقة علي مشاركة القوى الديقراطية المدنية تقدم في الأجتماع المزمع بين قائدي الجيش والدعم السريع في جيبوتي برعاية الإيغاد والعمل علي استعادة المسار الديمقراطي وصولا لإنتخابات حرة ونزيهة في ظروف مواتية.

واكد الإعلان أن كل ماورد في سيطرح للطرف الآخر المتمثل في قيادة الجيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *