الجنيه السودانى يتدهور بصورة كبيرة فى العام 2023م

الجنيه السودانى يتدهور بصورة كبيرة فى العام 2023م

سودان تايمز 

تراجعت قيمة الجنيه السودانى بصورة كبيرة  في العام 2023 بسبب الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل الماضي، والتي أسفرت عن تشريد ملايين الناس وتدمير البنية التحتية والمؤسسات الحكومية. وهبط الجنيه السوداني إلى 1090 جنيه للشراء و1100 جنيه للبيع مقابل الدولار في ديسمبر 2023، بعد أن كان يشترى بـ 570 جنيه ويباع بـ 580 جنيه قبل اندلاع الحرب ووصف اقتصاديون تراجع الجنية مقابل العملات الاجنية الى عدة عوامل من بينها  زيادة الطلب على الدولار لتغطية تكاليف الحرب، سواء من قبل الجهات المسؤولة عن شراء الأسلحة والذخائر والوقود، أو من قبل المواطنين الذين يحاولون تأمين احتياجاتهم من المواد الغذائية والطبية والإنسانية اضافة الى  نقص احتياطات بنك السودان المركزي من العملات الأجنبية، ما أثر على قدرته على تثبيت سعر صرف الجنيه أو التدخل في سوق التبادل.
الى جانب إصدار حكومة بورتسودان لحزمة من الإجراءات التقشفية، مثل تخفيض سقف التحويلات عبر تطبيقات المصارف، وإيقاف دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية، بهدف تخفيف عجز الموازنة.
و استيراد مشتقات النفط عبر قطاع خاص يعتمد على شراء الدولار من السوق الموازية، ما يؤدي إلى زيادة أسعار المحروقات والكهرباء والمواصلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *