أرتفاع أسعار الذهب بسوق الطواحين في دلقو والعبيدية بالشمالية ونهر النيل

أرتفاع أسعار الذهب بسوق الطواحين في دلقو والعبيدية بالشمالية ونهر النيل

 

تقرير: سودان تايمز

سجلت أسعار الذهب بالولاية الشمالية ونهر النيل أرتفاع ملحوظا مع أقتراب نهاية العام 2023 حيث تراوح سعر الجرام مابين خمسة وستون إلى سبعين الف جنيه مقارنة بستون الف جنيه خلال الأسابيع الماضية.

وتأثرت الأسعار بحسب المتابعات بإنخفاض قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار.

وأرتفعت أسعار الذهب من أربعون الف جنيه للجرام خلال الأشهر الأولي للحرب الدائرة منذ أبريل الماضي بين الجيش والدعم السريع إلى مايقارب الضعف.

وبحسب تجار متعاملون في السوق اكدو (لسودان تايمز ) ان هنالك حركة بيع وشراء لافتة خلال الأيام الماضية خاصة عقب دخول قوات الدعم السريع لولاية الجزيرة .

وأشار التجار إلى أن الاسعار وصلت إلى سبعون وثلاثة وسبعون الف جنيه للجرام بمدن عطبرة دنقلا حلفا مروى مقارنة باربعين الف جنيه خلال بداية الشهر الماضي .
*نشاط*
عضو لجنة أسواق وطواحين دلقو بالولاية الشمالية محمد ابراهيم قال (لسودان تايمز) ان السوق بداء ينشط مقارنة بالأشهر الاولي التي اعقبت بداية الحرب .

مشيرا إلى ان سعر الذهب الخام حاليا يتراوح مابين خمسون إلى خمسة وخمسين الف للجرام حسب العيار والجودة مشيرا إلى أن الأسعار للذهب السوداني والخليجي تتأثر بعوامل الدولار والمضاريات وآلية السوق الطبيعية.

واكد إبراهيم ان الحديث عن زيادة النشاط في السوق لايعني أن الوضع عاد كالسابق لكنه افضل مقارنة بالوضع قبل خمسة أشهر من الآن حيث كانت حالة من الركود تضرب أسواق الطواحين وقلت اعداد الدهابة والمعدنيين والآن هنالك حركة جيدة في السوق .

وفي رده علي سؤال (سودان تايمز) حول بيع ذهب سبائك مختوم في المنطقة أجاب قائلا: نحن نتعامل مع الدهابة الذين يحضرون للطواحين في حدود القانون ولكن سمعنا أن هنالك حالات كانت في السابق لبيع ذهب مختوم سبائك بأوراق الشركة السودانية وشرطة التعدين تسرب من أسواق الطواحين لكن حاليا لا اعلم عن هذا الشئ لكن في ظل هشاشة الوضع الأمني بالبلاد كل شي متوقع وربما تكون هنالك عمليات تهريب لكميات كبيرة من الذهب بالطرق الغير رسمية.
*ضبابيه*
من جانبة اكد صديق أحمد سوق العبيدية بولاية نهر النيل ان الأسعار أرتفعت من ستون الف جنيه إلى خمسة وستون الف جنيه .

وتوقع صديق ان يشهد السوق تراجع في حركة البيع خلال الأيام القادمة نسبة لتخوف التجار من الوضع الأمني وهو امر ظاهر لدرجة ان هنالك حملات أمنية شبه يومية بالسوق.

واصفا حركة البيع والشراء بأنها فوق المعدل .

وأضاف : هنالك نوع من عدم الأطمئنان لدي التجار من الوضع الأمني ربما يدفع ذلك البعض لتخزين الذهب وبالتالي أرتفاع سعره ويمكن ان يحدث العكس ايضا بإنخفاض السعر فالحالة الآن ضبابية لا أحد يعلم ماذا سيحدث.
*سوق وبرج الذهب*

وكانت الشركة السودانية للموارد المعدنية شرعت خلال شهر أكتوبر الماضي في اجراء الترتيبات الفنية لافتتاح سوق تداول الذهب بعطبرة -ولاية نهر النيل ضمن سلسلة خمسة أسواق تسعى الشركة السودانية للموارد المعدنية لافتتاحها في إطار خطة وزارة المعادن لاحكام السيطرة على تداول وصادر الذهب

بهدف التوريد لقطاع التعدين بهذه الاسواق وسيطرة الدولة بشكل كامل على منتج الذهب وتداوله .

فيما شرعت الولاية الشمالية في إجراءات جادة لإقامة عمارة الذهب بدنقلا علي قرار الخرطوم وزارات اللجنة المختصة العديد من المواقع لتكون مقرا لبرج الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *