لجنة مشتركة بين قوى التغيير ولجنة وساطة جنوب السودان

لجنة مشتركة بين قوى التغيير ولجنة وساطة جنوب السودان

سودان تايمز 
التقى الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، أمس، بوفد قوى الحرية والتغيير بقيادة رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير لمناقشة الأزمة السودانية والحلول الممكنة لحل النزاع. وناشد الوفد الرئيس كير مضاعفة جهوده للتوسط في السلام في السودان نظرا لمعرفته الواسعة وعلاقته بالقادة السودانيين.

وقال نائب رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي في تصريح صحافي نيابة عن الوفد، إن الرئيس كير سيجمع جميع الفصائل المتحاربة معًا. وتمحور اللقاء حول آليات إنهاء الحرب بناء على “مخرجات قمة القاهرة”، وخطوات توحيد القوى السياسية والمدنية في الخرطوم.
وناقش الجانبان المبادرات التي اقترحتها دول الجوار لوقف الحرب في السودان.

وحسب القصر الرئاسي في جوبا قال أمين لجنة الوساطة للسلام في السودان، الدكتور ديو مطوك، إن الرئيس كير يبذل جهودا حثيثة لإيجاد حل سياسي دائم للأزمة السودانية.

والإثنين الماضي، قال المجلس المركزي للحرية والتغيير أنه خاطب قادة الجيش والدعم السريع رسميا، لعقد لقاء مباشر يناقش رؤية لإنهاء الحرب المندلعة في البلاد منذ منتصف أبريل الماضي.
وذلك بعد اجتماع استمر من 15 وحتى 18 نوفمبر الجاري، في العاصمة المصرية القاهرة، أعلنت خلاله مكونات الحرية والتغيير توصلها إلى رؤية قالت إنها تهدف إلى استعادة الاستقرار في البلاد.

وقالت الحرية والتغيير في بيان، أمس الأربعاء، أن الاجتماع مع الحكومة الجنوب سودانية أقَرّ تشكيل لجنة مشتركة – بين قوى الحرية والتغيير ولجنة وساطة جنوب السودان لسلام السودان – للتواصل والمتابعة والتنسيق.

ويواجه المدنيين في خضم الحرب المتصاعدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أوضاع إنسانية شديدة التعقيد، بينما تتصاعد العمليات العسكرية داخل المدن والأحياء، والتي أسفرت عن مقتل 9 آلاف سوداني على الأقل ونزوح نحو 6 ملايين آخرين، في حين تهدد نذر المجاعة أكثر من 20 مليون سوداني، وفق إحصاءات الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *