قوى الحرية والتغيير ترحب بالدور المحورى لدولة جنوب السودان فى انهاء الازمة السودانية

قوى الحرية والتغيير ترحب بالدور المحورى لدولة جنوب السودان فى انهاء الازمة السودانية

جوبا : سودان تايمز 

اكد البيان الختامى للقاء وفد قوى الحرية والتغيير رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت على ضرورة الوقف الفوري للحرب في جمهورية السودان وإنهائها بمعالجة جذور الأزمة والأسباب التي أدت لاندلاعها.
وقال الرئيس سلفاكير ميارديت بأن ما يحدث في السودان والخرطوم “يمنعنا من النوم والراحة في جوبا”، وأن جمهورية جنوب السودان وشعبها هم الأكثر معرفةً بالسودان وشعبه لأننا في الأصل شعب واحد، وناشد السودانين بأن لا يسمحوا لهذه الحرب بتمزيق السودان إلى إجزاء عديدة.
وسيوجه الرئيس سلفاكير دعوة لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، والأطراف السودانية الأخرى الداعية لأيقاف الحرب واستدامة السلام والاستقرار في السودان للحضور إلى جوبا للاستماع لوجهة نظرهم نحو إنهاء الحرب وسبل تحقيق السلام.
واكدت مباحثات الطرفين على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان وسيادته على أرضه وموارده، رافضين لكل ما يؤدي إلى تمزيق السودان أو إطالة أمد الحرب أو تحويلها إلى حرب مجتمعية.

والإلتزام بنداء الواجب الوطني والاهتمام بالكارثة الإنسانية التي ألحقتها الحرب بملايين السودانيات والسودانين وضرورة التصدي لها وتقديم العون الإنساني لهم في كافة. كما أكد رئيس جمهورية جنوب السودان إستعداده الإستمرار في استقبال العون الإنساني عبر جنوب السودان بالتنسيق مع الوكالات الوطنية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى.

وفى الاثناء رحبت قوى الحرية والتغيير بالدور المحوري لجمهورية جنوب السودان في وقف وإنهاء الحرب في السودان سيما وأن الدولتين تضمان شعباً واحداً، وعلى الرغم من الكارثة التي سببتها الحرب ولكن لابد من إتخاذها مدخلاً لتمتين وتوثيق العلاقات بين الشعبين والدولتين على نحو إستراتيجي.

وتم الاتفاق على العمل المشترك لتوحيد المنابر والمبادرات المتعددة في تكامل بين منبر جدة والإيقاد والإتحاد الافريقي ومبادرة دول الجوار في شراكة إقليمية ودولية لا تكتفي بإنهاء الحرب في السودان بل تمتد إلى إعادة الإعمار وخلق مناخ إقليمي ودولي للسلام والاستقرار.
كذلك اكدا على العملية السياسية التي تنهي الحرب وتؤسس لنظام مدني ديمقراطي، على أن يتم الاتفاق على أطرافها وأجندتها وموعدها.

مع السعي لتطوير العلاقات المشتركة والوصول إلى رؤية شاملة لوقف وإنهاء الحرب في السودان.

واستمرار رئيس جمهورية جنوب السودان في الاستماع لرؤى الأطراف السودانية الأخرى حول كيفية حل الأزمة السياسية الحالية التي يواجهها السودان الشقيق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *