الترتيبات الأمنية تنظم ورشة حول السلم وإصلاح النزاعات

الترتيبات الأمنية تنظم ورشة حول السلم وإصلاح النزاعات

قال الجنرال جمعة حقار الرئيس المناوب للجنة العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الامنيه مسار دارفور أن التدريب في مجال السلام والسلم الاجتماعي والإصلاح من مهام اللجنة العليا المشتركة مؤكدا بذل كل الجهود من أجل العمل على تأهيل وتدريب الكوادر خاصة وان من ضمن أهداف اتفاقية جوبا للسلام هي رفع قدرات الكوادر. جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم الورشة التدريبية التي نظمتها منظمة مهاجرون بلاحدود واللجنة العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الأمنيه مسار دارفور تحت عنوان (مدخل إلى قضايا السلم وإصلاح النزاع )وذلك بمقر اللجنة.
وقال العميد ركن دكتورمعتز فضل فضل الله المستشار القانوني باللجنة، أن التدريب يمثل خطوة مهمة وذلك لأنها ترفع قدرات الكوادر مشيدا بالمشاركة الكبيرة من ممثلي حركات الكفاح المسلح وبعثة الامم المتحدة قائلا إن مثل هذه الورش تمثل خطوة مهمة وسيكون لها ما بعدها.
الدكتور خالد لورد الخبير في العلاقات الدولية ومدير منظمة مهاجرون بلاحدود التي مقرها بريطانيا قدم محاضرة ذكر خلالها اهيمة حفظ النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق وان إصلاح النزاع يبدأ بتحقيق السلام، مشيرا الي ان العنف لايسهم في تطوير المجتمعات.
واضاف لورد إن السلام الايجابي هو عبارة عن محصلة التفاعل بين النظام المدني والاجتماعي، وأن هناك انواع تمثل الخلاف الذي يقع في الكون باكمله بدءا من الأسرة الصغيرة كما أن الاختلاف هو سنة الله في الأرض والنزاع منها اختلاف الألوان والألسن والألوان.
هدفت الورشة الي عكس أهمية السلم وإصلاح النزاعات خاصة وان اتفاقية جوبا للسلام تمثل اساس لحل النزاعات وهي تسهم في تحقيق الاستقرار والسلام المستدام وتعالج القضايا المجتمعية التي افرزتها الحرب خاصة المجتمعات التي تأثرت بالنزاعات والحروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *