شاده بتطبيق الحوكمه على أسعار النفط فى السودان

شاده بتطبيق الحوكمه على أسعار النفط فى السودان

أشاد الباحث فى مجال الحوكمة ياسر محمد رحمه دابي الليل بالجهود التي بذاتها الدوله السودانية باتجاهها إلى تطبيق نظام الحوكمة على اسعار الوقود وفق الأسعار العالمية، حيث أعلنت وزارة الطاقة تخفيضات فى أسعار النفط التي تدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء الموافق ٤ أكتوبر وتشمل التخفيضات سعر لتر البنزين من 700 آلى ٥٢٥ جنيها والجازولين 672 جنيها بدلا عن 685 جنيه  ويتم التفيذ حال الفراغ من برمجة ماكينات  التعبئة فى محطات الوقود مما يؤكد لنا أن الدوله إتجهت إلى تطبيق نظام الحوكمة فى مجال النفط فى السودان .

وأوضح ياسر  أن الحوكمة هى مجموعة من القواعد والمبادئ التى تدار بها مؤسسات الدولة بأعلى معايير الجودة والتميز، وهى التطابق وهى الميزان وهى  الاستقامة وهى مرجعية قياسية والمرجعية القياسية تكمن فى المتغيرات المستقلة ومفسرة للمتغير التابع ومؤثر به .

وأبان قائلا “اذا افترضنا أن سعر لتر الوقود عالمياً ٩ دولارا وسعر الدولار بالسودان ٥٧٠ جنيها هنا المتغير المستقل هو الدولار والمتغير التابع هو الجنيه السودانى” .

وأوضح أن القاعدة القياسية تبين أن المتغير المستقل المفسر له أثر على المتغير التابع  وأى تغير فى  قيمة المتغير المستقل يتبعه تغير فى قيمة المتغير التابع  ولابد أن تتطابق المتغيرات فيما بينها والتطابق هو الحوكمة التى ندعو لها.

وأعرب عن أمله أن تشمل الحوكمة كل موارد الدولة وكذلك المرتبات والمعاشات وأيضاً معاملات الدولة والجمارك والضرائب  حتى يتزن ميزان العدالة للدولة السودانية وأساس منهج نظام الحوكمة هو القرآن الكريم  وكل آيات القرآن الكريم هى بمثابة مرجعيات قياسية تمثل لنا متغيرات مستقلة مفسرة للمتغيرات التابعه لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *