مذكرة رافضة للسياسات الاقتصادية من كيانات نسوية وتجمع المهنيين في 30 يونو

مذكرة رافضة للسياسات الاقتصادية من كيانات نسوية وتجمع المهنيين في 30 يونو

الخرطوم – سودان تايمز

أعلن تجمع المهنيين – سكرتارية منتخبة ومبادرات نسوية واجسام مطلبية وأحزاب تقديم مذكرة لمجلس الوزارء ووزارة المالية في مليونية موكب 30 يونيو الحالي لرفض سياسات الحكومة الإقتصادية الأخيرة التي رفعت بموجبها الدعم عن الوقود وإلغاء الدولار الجمركي تنفيذاً لسياسات البنك الدولي. وشددت الأجسام التي إجتمعت مساء الخميس على ضرورة العودة إلى مقررات المؤتمر الإقتصادي ومطالبات اللجنة الإقتصادية لقوى الحرية.

وإتفقت الأجسام الـ(11) التي شاركت في الإجتماع على ضرورة الحفاظ على الفترة الانتقالية وتحقيق مطالب ثورة ديسمبر بدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

وذكرت رئيسة مبادرة لا لقهر النساء أميرة عثمان أن المذكرة ستطرح للأجسام والمبادرات والأحزاب التي لم تشارك في الإجتماع للتوقيع عليها. وقالت (السياسات الاقتصادية تأثيرها أكثر على المرأة، وستوردها موارد الجهل والفقر والتخلف).

وشاك في الإجتماع كل من تجمع المهنيين- السكرتارية المنتخبة ومبادرة لا لقهر النساء والأجسام المطلبية ولجان أحياء بحري وتحالف نساء الأحزاب والحركات المسلحة وميدانك وحملة حقنا كامل والاتحاد النسائي السوداني وحزب الأمة القومي وملتقى نساء دارفور.

وفي السياق أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا الخميس الماضي أن صندوق النقد الدولي قد حصل على تعهدات تمويلية كافية للسماح للصندوق بتقديم إعفاء شامل من ديون السودان. تعهدت 101 دولة عضو في صندوق النقد الدولي بتقديم تمويل يزيد عن 992 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (1،415.7 مليون دولار أمريكي). سيمكن ذلك من تسوية متأخرات السودان المستحقة لصندوق النقد الدولي، ويسمح بتوفير تمويل جديد للصندوق، ويسهل تسليم مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون وغيرها من إعفاءات الديون للسودان. شروط نمو أعلى وأكثر شمولاً في السودان.

وقالت السيدة جورجيفا إن السودان يقترب الآن خطوة واحدة من الوصول إلى نقطة القرار الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون ، وهو معلم سيقلل بشكل كبير إجمالي ديون السودان ويسمح بالوصول إلى أموال جديدة واستثمارات جديدة ضرورية لتعزيز النمو ومكافحة الفقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *