المالية : الشراء عبر الفواتير يسجل فسادا كبيرا

المالية : الشراء عبر الفواتير يسجل فسادا كبيرا
وزيرة المالية السودانية المكلفة

كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن ارجاع مجلس الوزراء قانون المشتروات الحكومية لسنة 2015 لوزارة المالية لتعديله مرة اخرى وفقا للوثيقة الدستورية واستصحاب اتفاقيات السلام، وتوقعت المسؤولة بوحدة الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض بوزارة المالية والتخطيط مشاعر الامين حمد صدوره قريبا، فيما أعلنت عن اتجاه السودان للشراء والتعاقد الالكتروني بدعم من البنك الدولي، وانتقدت عدم دراية ومعرفة الوزارات بإجراءات الشراء والتعاقد.

وبررت المخالفات التي تصاحب عمليات الشراء والتعاقد في بعض الوحدات الحكومية لعدم المراقبة وتطبيق اللائحة المالية والمحاسبة للعام 2011م ، مشيرة الى أن بعض الوحدات تقع في شبهة الفساد لارتكاب اخطاء في تطبيق القانون واللوائح .

واقرت مشاعر في ورشة قانون الشراء والتعاقد لسنة 2010 التي نظمها  المركز القومي للسلام والتنمية بالتعاون مع منظمة فريدرش ايبرت تحت شعار” التعافي تحت راية النزاهة بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد” بأن الشراء المباشر للمشتريات الحكومية تدخلهم في مشاكل مع المراجع القانوني  لافتة الى أن الشراء عبر الفواتير  يعتبر اكثر شيئا يسجل فسادا.

وقالت الفساد احيانا يكون عملية اجرائية صاحبها خطأ لافتة الى أن حلها يتم عبر تنفيذ الالتزام بوثائق العطاءات النموذجية، واعتبرته ليس فساد ولا رشوة بالمفهوم الواضح  لكنه عدم خبرة.

 

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *