المعادن وشركة روسية توقعان اتفاقية بحث واستكشاف عن الذهب والمعادن

المعادن وشركة روسية توقعان اتفاقية بحث واستكشاف عن الذهب والمعادن

سودان تايمز

وقعت وزارة المعادن، اتفاقية إمتياز مع شركة زاروبيج جيولوجيا_ الروسية ،في مربع ( NS- A-24) للبحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة له.

وقع عن الوزارة  محمد بشير عبدالله وزير المعادن، فيما وقع عن الشركة مديرها العام  سيرجي رادكوف ، بحضور المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ،جيولوجي مستشار أحمد هارون التوم  واكد وزير المعادن في مراسم التوقيع التى تمت بسان بيتوسبيرج، اكد أهمية التعاون وسبل تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة بتنفيذ مشاريع ذات قيمة تخدم المصالح الاقتصادية للبلدين . ووجه الوزير أذرع وزارته بوضع رؤية وخلق فرص استثمارية وفتح قنوات التواصل مع الجهات النظيرة بروسيا . وامتدح الوزير محمد بشير الدور الفعال الذي قامت به سفارة السودان بدولة روسيا ممثلة في سعادة السفير محمد الغزالي التجاني سراج وطاقم السفارة في الترتيب وتسهيل وتوفير كافة مطلوبات توقيع الاتفاقية. وقال الوزير ان السفارة السودان تقوم بدور كبير جدا في تعزيز العلاقة بين البلدين في هذه المرحلة الحرجة من عمر الدولة السودانية.

من جانبه اكد المدير العام للهيئة العامة للابحاث جيولوجي مستشار أحمد هارون التوم اهمية العلاقة بين الدولتين والعلاقة بين الهيئة وشركة زاروبيج جيولوجيا واشار المدير للاتفاقية السابقة الموقعة بين الطرفين للتخريط الجيولوجي والجيوكيميائي والميتالوجيني التي بدأ تنفيذها في العام ٢٠٢٠م موضحا أن العمل في الاتفاقية اكتمل في ثلاثة ولايات هي (الشمالية، نهر النيل ,والبحر الاحمر ), علي ان يشمل العمل بقية الولايات خلال المراحل القادمة. واعتبر احمد هارون التوقيع على اتفاقية الامتياز خطوة متقدمة في التعاون بين البلدين باضافة شركة اخري روسية لشركة كوش الموقعة علي الاتفاقية منذ العام ٢٠١٠ ودخلت الانتاج في العام ٢٠١٣م بتكوين شركة انتاج مشترك ( شركة أليانس )بين وزارة المعادن وشركة كوش. وطرح المدير عام الهيئة فرص اخري للاستثمار في مجال العناصر الأرضية النادرة والمشعة ومعادن الأساس ومعادن الطاقة لشركات الروسية للاستثمار فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *