(50) قتيلاً في هجوم لـ”الدعم السريع” على قرية بريفي ام روابة

(50) قتيلاً  في هجوم لـ”الدعم السريع” على قرية بريفي ام روابة

ام روابة : سودان تايمز
قتل (50) شخصاً على الأقل وجُرح المئات ، إثر هجوم واسع نفذته قوات الدعم السريع، على بلدة الرحمانية ( دلق التوب سابقا) بريفي وسط ام روابة بولاية شمال كردفان مساء “السبت”.
وتسبب الهجوم المُسلح في حريق واسع للمنازل، وفرار الآلاف من منازلهم صوب المناطق الآمنة.
وقال شهود عيان ،إن قوات الدعم السريع بقيادة حسن رابح وجيوشه اجتاحوا القرية، وأطلوا النار على المواطنين العُزل دون أسباب معلومة، وتم قتل أكثر من (٤٥) شخصاً في الحال من مختلف الأعمار حسب الإحصائيات الأولية ، ولاحقاً أفادت مصادر بارتفاع عدد الضحايا إلى أكثر من (50) قتيل، وأشارت إلى فرار الألآف إلى مناطق متفرقة بحثاً عن الأمان .

وقال ذات المصدر، إن تعداد السكان بالمنطقة يتجاوز خمسة عشر ألفاً ، تم تهجيرهم قسرياً وقتلهم وجرح المئات منهم بسلاح من أسماهم “مليشيا الدعم السريع” بقيادة حسن الرابح.
في السياق أضاف شهود عيان، أن القوات المهاجمة من المليشيا تعمدت ارتكاب الإبادة الجماعية الممنهجة والتطهير العرقي ضد( قبيلة الجوامعة والإثنيات المتساكنة معها ، من أجل تهجيرهم من المنطقة الشرقية للولاية وتوطين سكان جدد من الحواضن الإجتماعية التي تنحدر منها قوات المليشيا) – على حد تعبيرهم.
وقال مراقبون إن منطقة الرحمانية (دلق التوب سابقا) تعتبر مركزا تجارياً لمعظم مناطق “الجوامعة “، وناشدوا منظمات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية، ومجلس الأمن الدولي بتجريم هذه الأفعال الوحشية والممنهجة ضد سكان شمال كردفان بصورة عامة ، وإجراء حصر لكل الانتهاكات المرتكبة ضد سكان قرى ريفي ام روابة.
إلى ذلك طالب سكان المنطقة، بإجراء تحقيق عاجل، وناشدوا جمعيات الهلال والصليب الأحمر العاملة بالسودان والمنظمات والهيئات الدولية للتدخل العاجل للقيام بعمليات دفن الموتي الذين خلفهم الهجوم المسلح على سكان المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *