1140 حالة اختفاء قسري خلال الحرب

1140 حالة اختفاء قسري خلال الحرب

أعلنت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري عن إحصائية صادمة للعدد الكلي للمختفين قسريًا والذي بلغ 1140 شخصًا، بينهم 998 رجال، 116 نساء و27 قصَّر، و11 منهم مرضى نفسيين.
ولم تتمكن المجموعة بحسب تقرير لها، إلا من تدوين 453 بلاغا بعرائض مختلفة من محاميين، وكشفت عن أن أول بلاغ يدون تحت المادة (186) الفقرة (ن) كان في يوم 27/7/2023م لدى نيابة ود مدني بعريضة من محامي. كما خلا التقرير من إحصاء العائدين لعائلاتهم، بينما رصدت المجموعة انتهاكات جسيمة تعرض لها الضحايا. كالاختطاف الاخفاء والاحتجاز والاعتقال وفي ظروف احتجاز قاسية مع تعرضهم لتعذيب وحشي واغتصاب وقتل.
وأبلغ عضو المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري عثمان البصري المحامي “راديو دبنقا” أن أنخفاض عدد المخفيين من الإناث، مرده إلى أن بعض الأسر تخفي معلومة اختفاء الإناث تحديدًا، خشية الوصمة الاجتماعية.
وأشار إلى أنهم يواجهون صعوبات وتحديات في الحصول على المعلومة والتحقق منها تدوينها،وقال إنه في ظل هذه الظروف، والنزوح المتواصل لأعضاء المجموعة من منطقة إلى أخرى تأثر عمل المجموعة في الرصد والتوثيق، لكنه اعتبر رغم تلك الظروف أن المجموعة بذلت مجهود لإصدار هذا التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *