(ورش) الترتيبات الدستورية بنيروبي..(كيف يحكم السودان)..؟

(ورش) الترتيبات الدستورية بنيروبي..(كيف يحكم السودان)..؟

(ورش) الترتيبات الدستورية بنيروبي .. “حضور وأضواء”
ن

يروبي: أحمد خليل

اختتمت بالعاصمة الكينية- نيروبي ورش الترتيبات الدستورية التي انطلقت (الجمعة) الماضية، بمشاركة واسعة من سياسيين وخبراء القانون ومنظمات وأجسام مطلبية ونسوية، وناقشت الورش الحكم المحلي وقضايا الأقاليم والترتيبات الانتقالية والدستورية،وتأتي هذه الورش كأرضية لقيام المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية والذي سينطلق في أبريل القادم..

كيف يُحكم السودان..
المشاركون في الورش تحدثوا إلى “سودان تايمز” مُلقين الضوء على تفاصيل وأهمية هذه الورش، حيث تحدث ياسر حسين طه محمد صالح عضو الحزب الإتحادي الموحد والذي أتى من العاصمة العمانية (مسقط) لتمثيل حزبه في ورشة الحكم المحلي وقضايا الأقاليم، قائلاً: الورشة في مجملها كانت فرصة طيبة للاستماع للآخرين وهذا ما نحتاجه في السودان، وأن نكون صبورين على مشاكل الآخرين ونتعرف عليها ونحاول أن نحلها مع بعضنا.
وأشار حسين إلى وجود تنسيق كبير بين مختلف المواقع السودانية من أحزاب ومنظمات مختلفة ومواقع جغرافية من مختلف أنحاء السودان، وأضاف: كنا نحمل مشاكل وأفكار و رؤى بالمشاكل الحالية والمستقبلية وحلولها فكانت فالفعل الورشة فرصة طيبة.
وأوضح أن الحكم المحلي يحدد كيف يحكم السودان، ومن هنا قامت معظم المشاكل، فالكل يتحدث عن التهميش وعن المشاكل التي لم يجدوا لها حلول والتغول على حقوق الولايات والثروات المحلية وأموال التنمية التي لا تصل إليها وحتى القوانين الرادعة للمتغولين سواء كانت صلاحيات أو أموال أو ثروات. وأردف: المشاكل جميعها كانت تدور حول ماهو الحكم الأمثل لنا في السودان المحلي أو الولائي أو الإقليمي، ورؤي الهياكل والمستويات والعلاقات مابين هذه المستويات المركزية واللامركزية، تم تناول أفكار عميقة بما فيها التساؤل عن مستويات الحكم المحلي هل قدمت حلول أم كانت جزء من المشاكل، واسترسل في الحديث: تحولت النقاشات بعد أن كانت هنالك ورقتين عمل بالتنقيح وطرح الحلول إلى العودة إلى منصة المناقشة الجماعية وفي النهاية كانت المخرجات كمقترحات جاهزة لتضع الحلول لكل مشاكل السودان العميقة والتاريخية.

مناقشات مثمرة وثرة..

عضو تجمع جامعة الإمام المهدي الطاهر علي الطاهر من المشاركين في ورشة الحكم المحلي في الترتيبات الدستورية لفت إلى أن الورشة بدأت يوم (الجمعة)، واستمرت للسبت واليوم الأحد هو اليوم الختامي، مشدداً على أن المناقشات كانت مثمرة وثرة، آملاً أن تخرج بنتائج جيدة تقودهم إلى هدفهم الأساسي، وهو إنهاء هذه الحرب وإعادة السودان للمسار الديمقراطي المدني.

الشعب مع وقف الحرب..

“المشاركة كانت جيدة، ورأينا كل السودان يسعى لإيقاف الحرب عدا مجموعة الحركة الإسلامية التي تلبست بغطاء المؤسسات القومية للدولة” هكذا ابتدر مختار الطاهر عضو حزب التواصل المشارك في الورشة عبر التحالف المدني لشباب السودان، قاطعاً بأن الشعب حاليآ يدعم قواه المدنية لإيقاف الحرب.

الحكم بين الماضي والمستقبل..

(آمنة عثمان) المشاركة في ورشة الحكم المحلي وقضايا الأقاليم، من تحالف القوى الشبابية/ أكدت أنهم لقد تناقشوا في الأساسيات التي يمكن أن يفكروا فيها ليضعوا الأساس للحكم المحلي من أسس ومبادئ، وأهداف وكيف يستطيعون أن يحددوا تجارب السودان في الفترات الماضية بالحكم المحلي مابعد الاستقلال مروراً بقوانين الحكم المحلي التي وضعت بالفترات الماضية ليروا، هل من الممكن تقييم التجربة الماضية وإضافة عليها تعديلات.
وذكرت آمنة أن الورشة ناقشت أيضاً ما يريدنه من مستويات الحكم المحلي بحيث يحقق المشاركة المجتمعية الفاعلة وفعالة في ذات الوقت، الأمر الذي يحدد ضرورة وجود فئات المجتمع جميعها في وضع الأسس العامة والسياسات، وأردفت : بعد تصبح لدينا مسودة دستور تحافظ على هذه الحقوق في جانب الإطار القانوني وفي ذات الوقت من الضروري ربط هذا بتجارب الدول المشابهة لنا، واستصحبنا معنا الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأنها تختلف من بلد لآخر.
وأضافت: بالضرورة تحدنا محددات القواعد الشعبية للمجتمع وتستطيع ربطنا في ذات الوقت بقضايا الترتيبات الدستورية أو مسودة الدستور الانتقالي لأننا نتحدث عن فترة صراع عنيف وكيف سنحقق جميع وجهات النظر المختلفة وفي الوقت نفسه بشكل حياد وتوحيد خطاب اعلامي عن مطلوبات صناعة وشكل السلام، ونحن نركز على مشاركة الشباب والشابات السودانيين في جميع العمليات التي تسبق ترتيبات التفاوض للسلام وتحديد القضايا المهمة.

ضعف التمثيل النسوي..
ممثلة المجموعات النسوية_ كنداكات بحري حضرت منذ اليوم الأول وشاركت في افتتاح الورش “ورشة الترتيبات الدستور…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *