انتاج 2 طن ذهب بقيمة 124 مليون دولار خلال فترة الحرب

انتاج 2 طن ذهب بقيمة 124 مليون دولار خلال فترة الحرب

 

تقرير: سودان تايمز 

قبل اندلاع الحرب الدئراة الان في البلاد كان السودان يسعى لجعل الذهب مصدرا أساسيا للنقد الأجنبي بعد فقدانه لثلاثة أرباع عائداته النفطية، بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

ويمثل قطاع التعدين 40 في المئة من صادرات السودان وينتج القطاع التقليدي 90 % من إنتاج الذهب في السودان،
وتشير إلاحصائيات السودانية بحسب وزارة المعادن إلى أن نحو مليون شخص يعملون في قطاع التعدين الأهلي بالسودان ، وتنتشر أماكن التعدين التقليدي في أكثر من 800 موقع، في معظم ولايات السودان الشمالية والغربية.

وفقا لاحصائية رسمية من الشركة السودانية للموارد المعدنية والتي تعتبر الآلية الاشرافية الحكومية على موارد التعدين في السودان ومعنية بالرقابة على انتاج الذهب حيث حققت إنتاجية مقدرة من معدن الذهب في الفترة من ١٥ أبريل 2023م، وحتى نهاية أغسطس 2023م، وأن إجمالي الذهب المنتج من قطاع الشركات (المنظَّم) بلغ 2 طن عيار 999.9، .

كما أن القيمة المالية لهذه الإنتاجية تبلغ 124 مليون دولار، كان نصيب الحكومة منها 25.5 مليون دولار.

ويعتمد السودان على صادرات الذهب بصورة رئيسية للحصول على النقد الأجنبي حيث بلغت صادراته نحو ملياري دولار في العام الماضي.

وبحسب وزارة المعادن فإن إنتاج الذهب بالبلاد لعام 2022 بلغ حوالي 41.8 طن بإيرادات بلغت 44 في المئة من إجمالي الإيرادات الكلية التي بلغت 3.6 مليار دولار.

ويقدّر الإنتاج المعلن للبلاد بأكثر من 100 طن، لكنه في تراجع ولا توجد إحصائيات دقيقة، حيث تستند الأرقام المتداولة على كميات التصدير والتي تتراوح ما بين 20 و30 طنا بينما يضيع اكثر من 70% من الذهب نتيجة للتهريب خارج الحدود.

ويستحوذ القطاع غير المنظم للتنقيب على الذهب على أغلبية الإنتاج، الذي يصعب إحصاؤه لعمليات بيعه وتهريبه بعيدا عن القنوات الرسمية رغم أن السودان يعتبر واحدا من ثلاثة أكبر منتجين للذهب في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *