زلازل تركيا وسورية: أكثر من 11 ألف قتيل وفرق الإنقاذ تسابق الزمن

زلازل تركيا وسورية: أكثر من 11 ألف قتيل وفرق الإنقاذ تسابق الزمن

ارتفعت حصيلة قتلى الزلازل التي ضربت تركيا وسورية، منذ فجر الاثنين، لأكثر من 11 ألف شخص وفق أحدث حصيلة، في حين يسابق عناصر الإنقاذ الزمن لإخراج العالقين تحت الأنقاض. وقدرت منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المتضرّرين من الزلازل إلى 23 مليوناً.
أردوغان: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 8 آلاف و574 قتيلاً
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين العنيفين اللذين ضربا جنوب البلاد إلى 8 آلاف و574 قتيلاً.

وأضاف في تصريح للصحافيين، الأربعاء، من ولاية قهرمان مرعش مركز الزلزالين، أنّ 49 ألفاً و133 شخصاً أصيبوا بجروح، وأن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأكد أردوغان: “حشدنا جميع مواردنا (لمواجهة آثار الزلزال) والدولة تعمل بكل إمكاناتها مع البلديات، وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ (أفاد)”.

ووجّه الرئيس التركي رسالة تطمين للمواطنين المتضررين قائلاً: “فليطمئن مواطنونا، لا يمكن أن نسمح ببقائهم في العراء”.

ولفت إلى إمكانية بقاء المتضررين من الزلازل في فنادق تم التعاقد معها في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا القريبة من المنطقة المنكوبة.

قرب انتهاء عمليات الإنقاذ في حلب
أعلنت محافظة حلب التابعة للنظام السوري، عن قرب انتهاء عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا في مدينة حلب حيث وصل عدد الضحايا إلى 374 قتيلا فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 700 شخص.

ونقلت إذاعة شام المحلية عن رئيس مجلس محافظة حلب محمد حجازي أن فريق إنقاذ جزائريا يساهم في عمليات الإنقاذ ولديه أدوات حديثة تحدد أماكن الضحايا، وهو ما ساهم في سرعة عمليات الإنقاذ وقرب نهايتها. مضيفا: “تمت السيطرة على الأمور بشكل كبير، ولجان السلامة العامة تعمل على تحديد الأبنية الخطرة، ويوجد 175 مركز إيواء في المحافظة”.

نعى الدفاع المدني السوري اليوم 4 من المتطوعين في صفوفه مع عائلاتهم جراء الزلزال الذي ضرب شمال غربي سورية. وقال الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” في بيان له: “ننعى وببالغ الأسى 4 من متطوعي الدفاع المدني السوري (محمود شريف – فاطمة الحسن – خليل طوقاج – ضيف الشاكر) والذين كانوا هم وأفراد عائلاتهم ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال غربي سورية في 6 شباط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *