دعا للتنحي وإفساح المجال .. البرهان يعلن قرب توقيع الاتفاق السياسي

الخرطوم: سودان تايمز
أعلن رئيس مجلس السيادة،الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ،قرب توقيع الاتفاق السياسي في صورته النهائية، في وقت أقر بحدوث تأخير في الموعد المضروب لابرام الاتفاق.
ودعا البرهان، الجميع للتنحي، وافساح المجال لآخرين.،
وأضاف في كلمته أمام حضور إفطار نظمه عضو مجلس السيادة ،الفريق ياسر العطا..”فشلنا في التوافق وجميعنا لم يقدم ما يتطلع إليه الشعب السوداني”.
وقال : نريد أن نسلك طريق يتساوى فيه الجميع دون أن نعرض بلادنا للخطر، مضيفا ” القوات المسلحة لأعداء لها مع أي جهة.وتابع قائلا : “الجيش علمنا الصبر ونحفر بالابرة لنصل إلى ما نريد والبعض قد يفسر مواقفنا ضعف ولكن الجيش علمنا أن تعض على الأصابع.”
ورأى البرهان أن كل الأطراف تكذب وتفتري وتنسج شائعات غير موجودة على أرض الواقع، داعيا الى المضي لتحقيق المدنية الكاملة وابتعاد القوات المسلحة لتتفرغ لحماية الدستور والبلاد ، وأكد التزام المؤسسة العسكرية بالعملية السياسية ولا عودة إلى ماقبل 11 أبريل 2019 م.

وتسببت خلافات بين الجيش والدعم السريع، حول القيادة والسيطرة وسنوات الدمج، إلى تأجيل توقيع الاتفاق النهائي من مطلع أبريل الجاري إلى السادس منه، ومن ثم إلى أجل غير محدد.
من جهته قال حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي، إن المشكلة بين الكتلة الديمقراطية والمجلس المركزي هي قبول الآخر، وطالب مناوي لدى مخاطبته ” إفطار العطا ” الى نبذ خطاب الكراهية والجلوس معا لحل الأزمة التي وصفها بمشكلة البلاد الكبيرة ، ونوه الى ان أغلبية الشعب السوداني مع السلام والديمقراطية.

ويواجه الاتفاق الإطاري المبرم في 5 ديسمبر  الماضي،  بين  العسكريون وقوى سياسية أبرزها  الحرية والتغيير، المجلس المركزي، تحديات في مراحله النهائية لتسليم السُّلطة إلى المدنيين، رغم التوافق جملة قضاي خصصت لها ورش مناقشات كان آخرها الإصلاح الأمني والعسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *