القاهرة: ختام تدريب (هندسة هيدروليكا أحواض الأنهار)

القاهرة: ختام تدريب (هندسة هيدروليكا أحواض الأنهار)

القاهرة: سودان تايمز

شارك محمد عبد العاطى وزير الري المصري ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية لجمهورية السودان بالقاهرة الصادق عمر في ختام فعاليات النسخة (26) لدبلوم (هندسة هيدروليكا أحواض الأنهار) والتى تم تنظيمها واستضافتها بمركز التدريب الاقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا – المركز القومى لبحوث المياه خلال الفترة من 5 ديسمبر 2021م حتى 24 فبراير 2022م، حيث شارك فيها عدد من المهندسين والباحثين المتخصصين في مجالات المياه، ويمثلون ٨ دول من حوض نهر النيل (السودان وجنوب السودان وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية ومصر). وقد شارك في الحفل قيادات وأساتذة المركز القومي لبحوث المياه والمعاهد التابعة له ونائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية، وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لدول حوض نهر النيل المعتمدة بالقاهرة.

وتهدف الدورة التدريبية الإسهام في بناء وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين من أبناء دول حوض نهر النيل في مجال هندسة الأنهار والأبحاث التطبيقية، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالمياه مثل تنمية المصادر المائية – النماذج الهيدروليكية للانهار- تصميم المنشآت المائية – هندسة السدود – محطات التوليد الكهرومائية – نظم المعلومات الجغرافية – الاستشعار عن بعد وغيرها من المواضيع التطبيقية. وقد شارك عدد من منتسبي وزارة الري والموارد المائية السودانية بفعاليات الدورة.

وذكر د.خالد عبد الحى – رئيس المركز القومى لبحوث المياة، أن المركز يقوم بتقديم خبراته الفنية سواء التطبيقية أو البحثية للمتدربين من خلال التركيز على القياسات الحقلية والمعملية التى تشملها هذه الدورة وقد بلغ إجمالى عدد المتدربين المشاركين بمركز التدريب في الدورات من الدول الأفريقية والعربية أكثر من 1250 متدرباً، مشيداً بإنضباط ومثابرة المشاركين في النسخة الحالية من الدورة التدريبية، مؤكداً استعداد المركز لإستدامة التواصل مع المشاركين ودعمهم بما يمكنهم من نقل الخبرات والمعارف المكتسبة لزملائهم في العمل بما يحقق الإستفادة المرجوة.

من جانبهم، عبر المشاركون عن بالغ سعادتهم بالمشاركة في البرنامج التدريبي، معربين عن شكرهم وتقديرهم للمعهد ولوزارة الموارد المائية على جهود المبذولة لانجاح فعاليات البرنامج، مشيدين بالمادة العلمية المقدمة والموضوعات المتنوعة التي تضمنها البرنامج بما يسهم في صقل مهارات ومعارف المتدربين.

وفى ختـــام الحفـــل وزرع عبد العاطي شهادات  التخرج على المشاركين بالدورة وأعرب عن تقديره وسعادته بالمشاركين وبجهود المركز في تبادل الخبرات، مؤكداً على ضرورة عقد الدورة التدريبية بصورة راتبة كونها تعكس عمق التعاون المشترك بين دول حوض النيل فى مجال تبادل التجارب وبناء القدرات متمنياً التوفيق لكافة المتدربين فى مجالاتهم العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *