السودان: القوات المسلحة تمنع إجتماع للمزارعين بتالودي

السودان: القوات المسلحة تمنع إجتماع للمزارعين بتالودي

الخرطوم: سودان تايمز

أجبرت القوات المسلحة السودانية بتالودي في 27 مارس 2021 لجنة المزارعين بالبلدة على إلغاء إجتماعها المزمع وهددتهم بالإعتقال حال عدم تنفيذهم لتوجيهاتها.

وحسب منظمة حقوق الإنسان والتنمية (هوو) دعت لجنة المزارعين بتالودي عضويتها لإجتماع من المفترض أن يقام في 27 مارس 2021 للتفاكر والتحضير للموسم الزراعي القادم.

وكانت الدعوة للإجتماع عبر نداء للعامة بواسطة سعيد بدوي (مزارع ومعروف بالمدنية كمذيع أخبار للعامة عبر مكبرات الصوت).

وقال بيان (هودو) إن إستخبارات القوات المسلحة السودانية إستدعت سعيد بدوي وأمرته بأن يعلن للعامة إلغاء الإجتماع وإلا سيتم إعتقاله وإعتقال كل من يحضر الإجتماع من المزارعين. ولم تعطي الإستخبارات العسكرية أي مبرر لهذا التوجيه سوى أن قانون الطوارئ يخول لها ذلك، وبأن المزارعين يجب عليهم أخذ إذن مسبق لمثل هذا الإجتماع من القوات المسلحة السودانية.

وأبلغ أحد المزارعين (هودو) بحدوث فساد في في توزيع الوقود الموسم السابق وكانت الإستخبارات جزء من ذاك الفساد. الآن منعوا قيام هذا الإجتماع لأنهم يعلمون بأنه خطوة إحترازية من المزارعين لمنع أي نوع من أنواع الفساد في الموسم الزراعي القادم.

وأعربت (هودو) عن أسفها الشديد لأوضاع المدنيين بمناطق الصراع وتنادى، وطالبت الحكومة الإنتقالية بالسودان بأن تخضع قائد القوات المسلحة السودانية بتالودي للمحاسبة بسبب سوء إستغلال السلطة المخوله له.

وقالت (على الحكومة السودانية أن تنهي حالة الطوارئ بمناطق الصراع والتي مكنت القوات المسلحة السودانية من التصرفات اللا مسئولة). ودعت الحكومة السودانية إلى تحترم حقوق المواطنين الدستورية وإلتزاماتها الدولية في حق التجمع والتنطيم السلمي للمواطنين

مدينة تالودي تقع بولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة، وبها مشاريع زراعية. تكونت اللجنة الزراعية في العام 2020 وذلك بعد حل نقابات وإتحادات العمل عقب الإطاحة بحكومة البشير، ولقد أقيمت جمعيتها العمومية بمراقبة السلطات بتالودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.