المصدرون يتعهدون بدعم وزارة الثروة الحيوانية للقضاء على أمراض الماشية

المصدرون يتعهدون بدعم وزارة الثروة الحيوانية للقضاء على أمراض الماشية

الخرطوم: هدى حسين المحسي

أعلنت غرفة مصدري الماشية بولاية الخرطوم دعم كافة المشاريع التي تهدف للإرتقاء بقطاع الثروة الحيوانية، وكشف المصدرون عن وجود بعض المشاكل التي أصبحت مهدداً أساسياً لصادر الثروة الحيوانية بالبلاد .

وأكد ممثل مصدري الماشية صلاح صالح لدى مخاطبته تدشين محجر بيطري بشير العشي الدولي للصادرات بمحلية بارا بولاية شمال كردفان وجود كثير من الوبائيات وفق الإحصائيات والتقارير لدى وزارة الثروة الحيوانية وهذه الأمراض تؤدي الى نفوق أعداد كبيرة من الماشية، موضحا أن نسبة النفوق العالمي تتراوح (3%_5%) والنسبة بالسودان كبيرة جدا لذلك يجب وضع خطة وبرنامج وطني للقضاء على هذه الأمراض الموسمية، وأكد إستعداد كافة المصدرين لتمويل الخطة.

وأضاف صلاح إذا تم تصدير (25) ألف رأس من الضأن فقط يتم إدخال (5) مليون دولار من عائد الثروة الحيوانية في الضان فقط غير الإبل والتيوس وبقية المواشي السودانية، وتابع (نحتاج لتضافر الجهود لندفع بهذا القطاع وأول نجاح لهذه الخطة إفتتاح هذا المحجر  وسعته الإستيعابية (100) ألف رأس للضأن).

وطالب بفتح أسواق  للصادر في كل ولايات السودان المختلفه  لتقليل المشاكل التي تواجه المربي والمنتج في عمليه التسويق وتقليل تكلفة النقل والمنصرفات المتربة على ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.