السر النقر: بيت الشعر عوض كثير من الحرمان وسلط الأضواء على المغمورين

السر النقر: بيت الشعر عوض كثير من الحرمان وسلط الأضواء على المغمورين

الخرطوم: نهلة مجذوب

إحتفى بيت الشعر الخرطوم وفي جانب إهتمامه بسمو الشعر وتقديرا وتوقيرا للشعراء وتجاربهم الممتدة عبر السنين، لاسيما الذين تواروا عن المشهد وجديرون بالاحترام، بزيارة لبيت الشاعر الرمز السر النقر أحمد الرئيس للاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين وصاحب فلسفة السودان أولا واخراً، وضمت الزيارة  مدير البيت د.الصديق عمر الصديق ونائبته الشاعرة إبتهال مصطفى تريتر ومدير الإعلام محمد آدم بركة وثلة من الشعراء والصحافيين والمهتمين .

وقرأ الشاعر عدداً من قصائده الرصينة شاركه الشعراء الشباب من بيت الشعر الخرطوم .وفي جانب الزيارة قام بيت الشعر بتوثق القصائد التي قرأها الشاعر.

وقال مدير البيت الصديق  إن الشاعر الدكتور السر النقر شاعر كبير وصاحب عطاء طويل  ويستحق الإلتفات إليه  .

وأوضح الصديق ان الزيارة تأتي في سياق ما أبتكره بيت الشعر من نشاط أدبي مرموق في العاصمة الخرطوم والسودان عامة لزيارة شاعر في بيته وذاك لما فيه تقديرا أدبيا للشاعر له عطاء أدبي كبير متصل منذ عقود. فضلا عن أن الزيارة تحقق الغرض الذي  من أجله أنشئت بيوت الشعر بمكرمة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن  محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة  لرعاية الشعر والشعراء .

وقال النقر إن بيت الشعر يقوم برسالة كبيرة ويقدم الإبداع الشعري الأدبي ويجمع حول البيت الكثيرين من الشعراء المتميزين . وأضاف أنه عوض كثير من الحرمان وسلط الأضواء على الشعراء الذين هم كانوا مغمورين  .

وقال السر: نحن لا نتكلم عن الجهوية والقومية وغيرها حتى نتفادى كل التعقيدات التي تحجب الإبداع والعطاء المتميز، وأوضح ان بيت الشعر بقيادة الصديق إستطاع أيضا ان يخترق الجدار . وطالب بتقديم الكثير  والمزيد من التسهيلات ليؤدي رسالته. وأبان أنه بهذه الرؤية وبهذا الفهم  يتقدم بيت الشعر السوداني ويكون  العربي الإفريقي .

وذكر الشاعر السر النقر إنه مهموم بالشعر الذي يعني بالمصلحة العامة والبلاد ولا حاجة أخرى تشغله وهو مدخل مفتاح الشعر لديه، وأشار إلى أن الشعر السوداني مهتما بإثارة الشعور بالسودانية، وقال إنه من هذا المنطلق فإن القضية الحقيقة في السودان هي قضية الثقافة، التي تتمثل في الوحدة الوطنية والسلام والتي تنبثق من ثقافة أهل السودان. وأكد إنه إذا تحققت ثقافة أهل السودان تحققت الوحدة والسلام والوئام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.