السودان: وفاة كفيف سقط من سلم محلية أمبدة في منهول

السودان: وفاة كفيف سقط من سلم محلية أمبدة في منهول

الخرطوم: سودان تايمز

لم يدر أنور صالح عمر (مكفوف) أن مشواره إلى محلية أمبدة  لختم بعض الأوراق التي تتعلق بالكشك الذي يديره سيكون الأخير، وسقط قبل وصوله إلى الطابق الثاني حيث تكملة الإجراء وسقط من السلالم التي لم يكن بها سياج يقي من السقوط.

وفي الأثناء أعلنت لجنة المكفوفين بمحلية أمبدة عن وقفة احتجاجية أمام محلية أمبدة على سقوط أنور في من سلم مبنى المحلية منهول دون غطاء.

أنور، 30 سنة، شاب من ذوي الإعاقة البصرية (كفيف) متزوج من امرأة كفيفة، وله ثلاثة أطفال، يعولهم بعمله في الكشك. مبنى المحلية شيد في عهد المعتمد الأسبق فضيلي، لكن الحكومة الحالية لم تجر عليه تعديلات تجعله أمناً للأشخاص ذوي الإعاقة.

سقط أنور من السلم على منهول يوم الثلاثاء 19 يناير 2021، وعثر على جثمانه بعد ساعتين، حيث رأي أحد العاملين في المحلية شخص داخل منهول بجوار سلم المحلية، وبعدها أرسل الجثمان إلى مشرحة مستشفى أمدرمان وسلم إلى ذويه يوم الأربعاء.

وذكر رئيس لجنة المكفوفين بمحلية أمبدة السر مصطفى أن موظفي المحلية اتصلوا على آخر تلفون استقبله المتوفى ووجدوا اسمه في الأوراق التي أراد ختمها بالمحلية.

وطالب مصطفى بتعويض أسرة المتوفى أنور باعتبار إن عدم وضع سياج في سلم مبنى المحلية إهمال من حكومة المحلية، وشدد على ضرورة إلزام كل الوحدات الحكومية بان تراخي سلامة ذوي الإعاقة باعتبارهم مواطنين من حقهم السير الآمن في كل طرق البلاد.

وأشار إلى ضرورة مراعاة كل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بسلامة ذوي الإعاقة وتعديل مباني المؤسسات الحكومية لتصبح صديقة لذوي الإعاقة، خاصة الجامعات والمدارس.

ودعا مصطفى وزارة الشئون الهندسية بالخرطوم والولايات الأخرى، إلى إيجاد سبيل لتغطية المنهولات في الطرق الرئيسية ومنع سرقتها حتى لا يسقط فيها ذوي الإعاقة.

 

 

 

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *