مجلس الطفولة: إدماج 260 طفلة مقاتلة يتبعن لإحدى حركات الكفاح المسلح

مجلس الطفولة: إدماج 260 طفلة مقاتلة يتبعن لإحدى حركات الكفاح المسلح

الخرطوم: اماني ابو فطين
كشف المجلس القومي لرعاية الطفولة عن إدماج (260) طفلة مقاتلة مؤخرا كانوا يتبعون لإحدى الحركات المسلحةاضافة الي اعادة (21) طفل من حركة العدل والمساواة من حبل المشنقة.ووصف المجلس الأطفال في مناطق النزاعات بالأكثر هشاشة.والطفلات بالأكثر أكثر هشاشة مما يعرضهن لكثير من الانتهاكات.
ونفي العقيد حقوقي محمد حسين إصدار قانون جديد يمنع وصاية الآباء علي الأبناء ومنحهم الحرية المطلقة،واستغرب حسين الدورة التدريبية لبناء قدرات الاعلاميين في تطوير تصميم الرسائل الإعلامية لحماية الأطفال الذى أقامها المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف اليوم اللغط الدائر حول رفع السودان لتحفظاته في بعض المواد المتعلقة بالطفولة.
وكشف عن مصادقة السودان عن اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1989 دون تحفظات في وقت اعترضت عليه عدد من الدول العربية والإسلامية. في حين ابدي السودان تحفظاته علي ثلاث مواد في ميثاق الطفل الأفريقي والذي تم اعتماده في يوليو 1990 باديس أبابا وانضمت له (46). وأهم هذه المواد المادة (10) والخاصة بحماية الخصوصية والتي تنص علي( أن لا يتعرض طفل للتدخل التعسفي أو غير المشروع في خصوصيته أو بيت أسرته أو مراسلات وان لا يكون عرضةللتهجم علي شرفه أو سمعته بشرط أن يكون للآباء أو الاوصياء القانونين الحق في ممارسة الإشراف المعتدل علي سلوك اطفالهم ويكون للطفل الحق في حماية القانون ضد مثل هذا التدخل).
وأوضح حسين ان ماتم في الأيام الماضية هو رفع التحفظات عن المواد الثلاث للميثاق الأفريقي لحقوق الطفل.موضحا أن النصوص الثلاثة التي تحفظت عليه دولة السودان هي نفس النصوص التي وافق عليها في اتفاقية الأمم المتحدة التي صادق عليها عام 1989م.

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *