توقيع كتاب (كِسْرَة ومُلاح) بالشارقة الدولي للكتاب

توقيع كتاب (كِسْرَة ومُلاح) بالشارقة الدولي للكتاب

الشارقة- نهلة مجذوب

وقع بمعرض الشارقة الدولي للكتاب  الدورة 39 الحالية كتاب (كسرة وملاح) الذي يعني بالطبخ السوداني. من إعداد الاعلاميتيين عايدة قمش ومروة السنهوري .

وقالت الكاتبة عايدة قمش للجريدة ان الدبلوماسية الثقافية أصبحت  تشكل الوجه الأبرز لسياسات القوة الناعمة، لتبادل الأفكار والمعلومات والفنون والثقافة بين الدول والشعوب من أجل تعميق التفاهم  بينهم، مشيرة الي ان الطهي كان الممارسة التقليدية التي استلهمتها بشغف من خلال ترحالها في عدد من الدول. وذكرت ان إصدار  كتاب ” كسرة وملاح ” يهدف إلى تعزيز الهُوية السودانية والمحافظة عليها.

ولنقل صورة حضارية عن السودان تهدف إلى توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية فيه، مشيرة الي ان المطبخ السوداني عامر بعشرات الوجبات الشهية حد الدهشة .

ويصب الكتاب في خانة الطعام والطهي، بما فيه من تفاصيل الطبخ والأطباق والحلويات، حيث العلاقة الوطيدة بين الطعام والوجدان الشعبي، لافته إلي ان الطعام يعد علاقة ثقافية بارزة تبرز الحدود الاجتماعية، وقبل ظهور القومية، كانت هذه الحدود التي تميز بين الجماعات العرقية أو الدينية أو الجهوية.

واضافت مروة السنهوري إن (كِسْرَة ومُلاح) بمثابة “إرث للمطبخ السوداني ” وتوثيق لوصفات الطهي السوداني عبر منتج مطبوع،  املة ان شاء الله مستقبلا ان يكون رقميا، ليسهم في تكوين قاعدة بيانات لوصفات طهي سوداني وإثراء المحتوى الثقافي للمطبخ المحلي، ولخدمة قطاع الطهي في المستقبل ،

ويضم (كِسْرَة ومُلاح)60 من المأكولات التي قمت بإعدادها الكاتببتيين الام عايدة وابنتها مروة بتحضيرها وابانت قمش انه يضم ايضا العديد من الأطباق التي نشأت على مذاقها منذ الطفولة، من أمها “رحمة الله عليها “جليلة حسن غريبة ” .

وشهد توقيع الكتاب جمع غفير من الجمهور في ركن التوقيعات بمعرض ، وكانت مشاركة الوجوه السودانية هي الأبرز من بينهم الإعلامية نعمات محمود، والصحافي علاء الدين محمود والمصور الصحافي محمد الطاهر وآخرين .

ويتواجد الكتاب بعدد من دور النشر السودانية المشاركة في المعرض منها دار مدارات وعزة والمصورات ووجد استحسانا وإقبالا كبيرا  من زوار المعرض

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *