الصحة تحذر من امصال غير صالحة للاستخدام بولاية جنوب دارفور

الصحة تحذر من امصال غير صالحة للاستخدام بولاية جنوب دارفور

سودان تايمز 

كشفت سلمى ادم احمد من إدارة التحصين الموسع بولاية جنوب دارفور ، عن تعرض كل الأمصال واللقاحات لأشعة الشمس وأصبحت غير صالحة للاستخدام .

وبينت انه تم سرقة كل الثلاجات المخصصة لحفظها من إدارة التحصين بمدينة نيالا قبل سبع أشهر أثناء المعارك الدائرة في الولاية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وحذرت سلمي من خطورة تطعيم الأطفال بلقاحات منتهية الصلاحية في الولاية ، ومضت قائلة “مثلاً لقاح شلل الأطفال عند تعرضه لأشعة الشمس يمكن أن ينشط ويسبب الشلل”.

فيما أكدت مديرة التدريب بالتحصين الموسع أميرة جمعة الخولاني لراديو تمازج ،ايضاَ تلف كل لقاحات الأطفال في كل محليات الولاية ال21.

وأضافت “لسوء الحظ عند وقوع الحرب كل الثلاجات الموجودة برئاسة التحصين تم سرقتها حوالي ثلاثين ثلاجة و صناديق التبريد، و تم سكب كل اللقاحات الموجودة بالثلاجات في الأرض وأصبحت اللقاحات منتهية الفعالية تماماً نسبة لتعرضها لأشعة الشمس”.

و أكدت “لا يوجد لقاح بولاية جنوب دارفور الآن بكل مراكزها الثابتة أو الفرعية أو الجوالة وآخر تقرير لإدارة التحصين كان في شهر مارس من العام الماضي”.

ومن جانبه قال مسؤول الصحة بجمعية الهلال الأحمر بالولاية السنوسي محمد السنوسي ، “في إطار الشراكة بين جمعية الهلال الأحمر ووزارة  الصحة قمنا بتدريب ثلاثين متطوع في كيفية التعامل مع الأمصال منتهية الصلاحية”.

وأشار إلى أن  وجود الأمصال على الأرض فيها خطورة على المواطنين، وبين أنه تم رفع الأمر للجنة العليا للطوارئ الصحية بالولاية للتخلص منها.

و مضى قائلاً “بجهد المتطوعين جمعنا الامصال في مكان واحد وتم حسابها و فرزها بإشراف إدارة التحصين الموسع بالولاية”.

وأضاف السنوسي أن عملية التخلص من الأمصال يتطلب لجنة مختصة، وفي خلال هذا الأسبوع سيتم ابادة الأمصال للحد من خطورتها وتهيئة البيئة لإدارة التحصين بالولاية لاستقبال الأمصال الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *