10 مليون دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن ممولى حماس بينهم سودانى

10 مليون دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن ممولى حماس بينهم سودانى

أعلن برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة تصل إلى 10 مليون دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى تعطيل الشبكات المالية لحركة حماس، المصنفة كمنظمة إرهابية أجنبية في الولايات المتحدة.

وجاء في بيان نشرته الوزارة يوم الجمعة أن المكافأة الجديدة تهدف إلى تحديد هوية وتعطيل أعمال خمسة من كبار ممولي حماس هم عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير، عامر كمال شريف الشوا، أحمد صادو جحلب، وليد محمد مصطفى جاد الله، ومحمد أحمد عبد الدائم نصر الله.

وأوضح البيان أن عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير، الملقب بحمزة، يُعد ممولاً لحماس ويقيم في السودان ويدير العديد من الشركات في محفظة استثمارات حماس. كما شارك سابقًا في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى حماس، بما في ذلك أموال أُرسلت مباشرة إلى ماهر جواد يونس صلاح، المسؤول المالي الكبير بحماس والمصنف على قوائم الإرهابيين العالميين، حسب البيان.

وأضاف البيان أن الشركة التي يستخدمها حمزة لغسل الأموال وتوليد الإيرادات لحماس هي شركة الرواد للتطوير العقاري والتي صنفتها وزارة الخزانة الأمريكية كشركة إرهابية عالمية في مايو 2022. كما يمتلك حمزة صلات تمويلية من مدة طويلة مع تنظيم القاعدة وشركات مرتبطة بعائلة أسامة بن لادن في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *