محكمة مدبرى انقلاب يونيو تعفى الفشاشوية من حضور الجلسات

محكمة مدبرى انقلاب يونيو تعفى الفشاشوية من حضور الجلسات

قررت محكمة مدبرى انقلاب يونيو 1989 فى جلستها اليوم بمعهد العلوم القضائية والقانونية برئاسة مولانا عماد الدين الجاك فضل قاضى المحكمة العليا إعفاء المتهم (17) أحمد محمد على حسن ( الفششوية) من المثول امام المحكمة واعتماد ما ورد فى تقرير الخبير الطبى الذى أجزم ان المتهم لا يستطيع ان يدافع عن نفسه نسبة لظروفه الصحية .

وقررت المحكمة بعد الاستماع الى اقوال استشارى الطب النفسى عبد الرحمن احمد عبد الرحمن أبو دومة عدم احالة المتهم الى اى لجنة طبية ، فيما اشار التقريرالى ان المتهم لا يستطيع ان يمارس حياته الطبيعية الا بمساعدة آخر ، وأجزم انه لا يستطيع ان يدافع عن نفسه ، لانه مصاب بالزهايمر، ويعانى من الشلل الرعاش والاكتئاب مؤكدا ان الزهايمرلايمكن علاجه ويترتب عليه ضمور فى المخ لأن هنالك خلايا ماتت ولا يمكن استردادها.

وأضاف الخبيرأبودومة أن التقريرالذى أعده مع خبير آخر حول حالة المريض بناءاً على طلب المحكمة يؤكد ان المريض يعانى من فقدان الذاكرة الآنية والمتوسطة والبعيدة خاصة وان مريض الزهايمرلا يستطيع اعادة ما فات ، ولكن التعايش فى الاسرة الممتدة ووسط الاحفاد يقلل من تآكل الذاكرة خاصة وان المريض قد جاء من السجن وهو بيئة غير مناسبة مما صار معه المريض مكتئب المزاج ويعانى من الكوابيس.

ومن جانبه التمس عبد القادرالبدوى ممثل الاتهام من المحكمة احضارالمتهم امام المحكمة وذلك لأن ما افاد به الخبير تم بناءا على معلومات استقاها من جهات اخرى ، ولكن هيئة الدفاع عن المتهم ممثلة فى المحامى محمد الحسن الأمين اوضح ان المحكمة سبق ان اتخذت قرارا بقبول هذا التقرير وبناءا عليه قررت تأجيل محاكمة المتهم وتم اطلاق سراح المتهم برعاية احد اقربائه وعندها لم يقم الاتهام بالطعن فى هذا القرار وعليه يلتمس رفض الطلب لأنه لم يؤسس على حقائق.

وعلى ضوء ذلك قررت المحكمة اعتماد ما ورد فى تقرير الخبير وعدم مثول المتهم امام المحكمة بموجب التقرير الطبى وعدم احالة المتهم الى لجنة طبية.

ومن جهة اخرى تقدمت هيئة الاتهام بطلب للمحكمة بخصوص المتهم محمد محمود جامع الذى استمعت المحكمة الى اقواله فى جلسة سابقة حيث غفلت المحكمة عن اعتراف قضائى للمتهم بتاريخ 15 ديسمبر 2019 بعد وعده بوقف تنفيذ العقوبة ثم ادلى المتهم باعتراف قضائى ثانى.

ومن جانبه نفى المتهم جامع ما ورد فى اعترافه الاول ( الاول والثانى ) وقال أن حديثه تم تحويره ، وعندما طلب ممثل هيئة الاتهام استدعاء القاضى الذى قام بتدوين الاعترافين رفضت المحكمة قبول الطلب.

وفى سياق متصل تنتقل المحكمة الاسبوع القادم الى مستشفى علياء الطبى فى رفقة ممثل لهيئة الاتهام وهيئة الدفاع للاستماع الى اقوال المتهم اللواء (م) محمد الطيب الخنجر الذى لا يزال مريضاً بالمستشفى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *