منظمة حقوقية تطالب بمساءلة قائد حامية العسكرية قيسان لإعتقال مدنيين

منظمة حقوقية تطالب بمساءلة قائد حامية العسكرية قيسان لإعتقال مدنيين

الخرطوم: سودان تايمز

طالب مركز حقوق الإنسان والتنمية (هودو) بأن تخضع السلطات قائد القوات المسلحة السودانية بقيسان بولاية النيل الأزرق للمحاسبة بسبب إعتقال المدنيين وسوء معاملتهم كما مصادرة ممتلكاتهم الشخصية.

وذكر تعميم صادر من (هودو) أن القوات المسلحة السودانية بقيسان إعتقلت في الأول من مارس 2021 أربعة مدنيين بينهم أطفال كما عذبتهم وأهانتهم قبل أن تطلق سراحهم تحت ضغط المواطنين ولكن صادرت المتعلقات بحوزته.

ووصل المواطنون الأربعة لمدينة قيسان قادمين من أمورا بينهم أطفال على ظهر حمير ويحملون قنقليز لبيعه بسوق المدينة، وأُعتقلهم من سوق قيسان ملازم أول بالقوات المسلحة السودانية يدعى أبوبكر تاية الله وأخذهم للحامية العسكرية بالمدينة حيث أحتجزوا وعذبوا.

وفي اليوم التالي لإعتقالهم تجمع أفراد من لجان المقاومة بقيسان، فتوجهوا على الفور للسؤال عن المعتقلين لدي قائد الحامية العقيد محمد الضو فأجابهم: (إن الإعتقال تم بناءً على أن المعتقلين قدموا من منطقة تحت سيطرة متمردين ليس لنا معهم إتفاقية سلام). عندها رد أعضاء اللجنة بأن هناك أمر ساري المفعول أصدره الوالي السابق يسمح لهم بالحضور للسوق والتفاعل فيه بالبيع والشراء. ولكن رفض القائد إطلاق سراحهم مما دفع المواطنين للتجمهر أما بوابة القيادة مطالبين بالإفراج عنهم، مما مثل ضغط علي القيادة فأفرجت عنهم ولكن صادرت ما بحوزتهم مثل القونقليز وبعض النقود (ما يعادل حوالي مائتين دولار أمريكي). والأشخاص المعتقلين هم: مصطفي بادي (24 عاماً)، عبدالقيوم عمر (26 عاماً) أما الطفلين المعتقلين فهما أمير يحي (8 سنوات) وميرغني عبود (9 سنوات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *