اكتمال عمليات المسح الميداني لذبابة الفاكهة بولاية الخرطوم

اكتمال عمليات المسح الميداني لذبابة الفاكهة بولاية الخرطوم

أكدت دكتورة نوال أحمد محمد مدير الإدارة العامة للوقاية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم اكتمال عمليات المسح الميداني لذبابة الفاكهة بمنطقة غرب أم درمان وذلك بالتعاون والتنسيق مع قطاع الإرشاد ونقل التقانة عبر وحدة الإرشاد بمحلية أم بدة، حيث شمل المسح أكثر من 65 مزرعة تنتج المانجو والجوافة والموالح والنبق الفارسي وغيرها.

ويعتبر المسح الميداني الذي استغرق أكثر من شهر من أكبر المسوحات الميدانية للآفة بهذه المنطقة وجاء بغرض رصد الأنواع المختلفة للحشرة ومواعيد ظهورها والتنبوء  مبكرًا بحجم الإصابة المتوقعة،  بالإضافة إلى وضع خطط المكافحة المباشرة للآفة. ويأتي اهتمام الإدارة العامة للوقاية والمكافحة الحيوية بمنطقة غرب أم درمان نتيجة البعد الاستراتيجي الذي شكلته المنطقة في رفد أسواق العاصمة بمنتجات  الفاكهة والخضر المختلفة خلال الفترة الماضية.

وعزت دكتورة نوال انتشار الآفة في مناطق جديدة إلى التطور الكبير الذي طرأ على زراعة الفاكهة والخضر بمناطق مختلفة من الولاية خاصة غرب أم درمان، داعية المزارعين والمنتجين والكوادر الزراعية المختلفة إلى التبليغ الفوري عند ظهور الآفة أو الاشتباه في ظهورها بمناطق الإنتاج المختلفة بالولاية.

ولخطورة الحشرة على اقتصاديات إنتاج الفاكهة ومسؤوليتها المباشرة عن إصابة المئات من العوائل النباتية المختلفة، توصي الإدارة العامة للوقاية والمكافحة الحيوية باستخدام طرق متعددة للقضاء عليها منها المكافحة الميكانيكية، الزراعية والكيميائية، إضافة إلى المصائد الفرمونية والتي تتمتع بدرجة عالية من الأمان والفعالية، بجانب الاستمرار في جمع الثمار الناضجة والتخلص من الحشائش والسرطانات وجمع الثمار المتساقطة وحرقها أو دفنها.

 

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *