قلق من عدم توافق احزاب جنوب السودان بشان الانتخابات

قلق من عدم توافق احزاب جنوب السودان بشان الانتخابات

سودان تايمز 

حثت رئيسة الجمعية التشريعية الوطنية الانتقالية المنشطة في جنوب السودان، جيما نونو كومبا، البرلمانيين على لعب دور جماعي لتوافق بين الأحزاب بشأن مسألة الانتخابات.

في كلمتها للبرلمانيين وموظفي البرلمان اليوم “الإثنين” في جوبا، أعربت كومبا، عن قلقها بشأن الانتخابات المقررة في ديسمبر هذا العام. قائلة: “بينما تتجه البلاد نحو الانتخابات، لاحظت عدم وجود توافق في الآراء بين الأحزاب”.

وقالت: “إننا ذاهبون إلى الانتخابات، لكن من قراءة الصحف، لا يوجد إجماع بين الأحزاب بشأن قيام الانتخابات، ويجب القيام بذلك لأننا لا نريد أن تكون لدينا مواقف مختلفة بشأن الانتخابات”.

ودعت البرلمانين إلى لعب دور مهم في العملية، مشيرة إلى أن البرلمان لديه دور قوي يلعبه في إحلال السلام بالتعامل مع السلطة التنفيذية والتحدث معهم حول أهمية السلام والانتخابات.

وقالت: “من غير انتخابات من أين سوف تستمد الحكومة بالشرعية، عند انتهاء فترة الحكومة الانتقالية”.

وأبانت أن البرلمان سيكون مشغولا خلال شهر يناير، بمناقشة مشاريع القوانين المتبقية.

من جانبه، قال ناثانيل أويت، النائب الأول لرئيسة البرلمان، إن السلطة القضائية هي الجزء المفقود من خلال أنشطة الحكومة الانتقالية، ودعا الذراع الثالث للحكومة إلى تكثيف أنشطتها لتتماشى مع السلطتين التشريعية والتنفيذية.

قال: “نريدهم أن يكونوا ظاهرين، لأن أنشط البرلمان والسلطة التنفيذية يتصدران دائما أخبار الصحف، وهو مؤشر واضح على أنهما يعملان بالجدية”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *