توقيف (70) من عناصر للدعم السريع بميناء سواكن*

توقيف (70) من عناصر للدعم السريع بميناء سواكن*

سودان تايمز

ألقت السلطات في ولاية البحر الأحمر ، القبض، على عناصر من قوات الدعم السريع فور وصولهم ميناء سواكن عائدين من الأراضي السعودية.
وكشفت مصادر مطلعة (لسودان تايمز ) عن توقيف (70) فردا يتبعون للدعم السريع كانوا ضمن القوات التي شاركت ضمن عمليات عاصفة الحزم في اليمن.

وأفادت المصادر أن الموقوفين تم تجريدهم من السلاح بواسطة السلطات السعودية عقب انتهاء مدة خدمتهم وكانوا في طريق عودتهم للبلاد قبل أن تلقي السلطات المختصة القبض عليهم من بين ركاب الباخرة “امانة” .

وطوقت السلطات الأمنية ميناء سواكن وأخلته تماما من الموظفين والعمال ،واحتجزت الباخرة خارج مياه المرسي حيث ألقت القبض على عناصر الدعم السريع بحجة وجود سلاح وأنهم ينتمون الى قوة متمردة حسب القانون، وسمحت بعد ذلك للسفينة بإنزال بقية الركاب.

في السياق إحتجزت السلطات الأمنية مدير ميناء سواكن الكابتن طه مختار لاعتراضه على ما وصفه بخرق قوانين الميناء.
قبل إطلاق سراحه لاحقا .

وأثارت حادثة الفبض علي مدير ميناء عثمان دقنة بسواكن غضب وسط المكونات القبلية بالمنطقة حيث أصدر مؤتمر خريجي شعب البجا بيان صحفي أدان فيه القبض علي مدير سواكن واحتجازه بواسطة قوة عسكرية.

واكد البيان أن شعب البجا وقف بقوة مع القوات المسلحة في حربها ضد التمرد واستنفر كل قادته لدعم القوات المسلحة رغم ما اسماه التجاوزات والإبعاد المتعمد لشعب البجا عن السلطة والتمثيل ، وأضاف البيان : “سكوتنا علي ذلك تقديرا لظروف البلاد لكن فئة منهم تجاوزت كل الأعراف والتقاليد والقوانين وتعدت على موظفين خدمة مدنية اثناء تأدية واجبهم متجاوزين القوانين واللوائح االتي شرعتها الدولة لضبط عمل الميناء.
وطالب الببان بالتحقيق العاجل في القضية ومحاسبة المتسببين في الحادثة .

وقال العمدة أوديس أحمد في تصريحات صحفية، إن تدخل عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق شمس الدين الكباشي ساهم في إزالة الاحتقان الشعبي لمكونات البجا الذين هددوا بالإضراب وإغلاق الميناء .

واكد اوديس وقوفهم مع القوات المسلحة مشددا علي أهمية حل كافة الاشكاليات عن طريق القانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *