إجتماع شركاء حماية البيئة البحرية :يدرس إنشاء المركز القومي لمكافحة التلوث البحري.

إجتماع شركاء حماية البيئة البحرية  :يدرس إنشاء المركز القومي لمكافحة التلوث البحري.

الخرطوم : سودان تايمز
انطلقت أعمال الاجتماع المشترك لشركاء حماية البيئة البحرية ببرج قيادة القوات البحرية في الخرطوم، وبمبادرة من المجلس الأعلى للبيئة بالتعاون مع قوات خفر السواحل، وضم وزارات النقل، الطاقة، النفط، وولاية البحر الأحمر والمفوضية القومية للحدود والمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية وقوات خفر السواحل وهيئة الموانئ البحرية.

ويدرس الإجتماع مشروع إنشاء المركز القومي لمكافحة التلوث البحري الناجم عن انسكاب الزيت والمواد الضارة في المناطق البحرية السودانية.
يذكر ان المشروع انطلق كفكرة منذ العام ٢٠٠٣م (للدكتور والمهندس البحري محجوب حسن محمد) ويهدف الى ايجاد منظومة من المراقبة الالكترونية بالرادارات والمتحسسات الدقيقة للمناطق البحرية . تدار من مركز فى برج الموانئ اليحرية ببورتسودان لرصد ومتابعة انسكاب الزيت والمواد الضارة من السفن وغيرها وحتى ازالتها عبر آليات الشفط والمعالجة الكيميائية، وتتصل المنظومة بآلية للتحقيق والتقاضي ومحاكمة المتسببين في التلوث، ووصل المشروع الى مرحلته النهائية بتوفير البنيات التحتية وتدريب الكوادر وتوفير الاجهزة.

*يناقش الإجتماع التقاطعات القانونية بين شركاء حماية البيئة البحرية من اجل ازالتها ومن ثم توحيد الجهود واحكام التنسيق داخليا وخارجيا مع المنظمات الإقليمية والدولية .. كالهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA) والمنظمة البحرية الدولية (IMO).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *