صحة الخرطوم :إرتفاع نسبة الإصابة بالامراض النفسية واتجاه لإدخال تخصص الطب النفسي بالمراكز الصحية.

صحة الخرطوم :إرتفاع نسبة الإصابة بالامراض النفسية واتجاه لإدخال تخصص الطب النفسي بالمراكز الصحية.

الخرطوم :محمد مصطفى
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن إدخال تخصص الطب النفسي ضمن الخدمات المقدمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية، مشيرة الي انها بثدد تدريب أطباء الأسرة،مشيرة ارتفاع الحالات التي وصلت الي ال٦٠٪، وان المرض النفسي يتمثل في شكل أمراض مزمنة.
وقال مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم
د. محمود القائم، خلال اجتماعه مع الدكتور عبدالله دخيل نائب رئيس الرعاية النفسية الأولية بمنظمة الصحة العالمية، ان ادارتى التدريب و الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية عليهما وضع مقترح تدريب أطباء الأسرة وإدخال الصحة النفسية ضمن التخصصات المختلفة بالمراكز الصحية الأولية.

من جانبه قال نائب رئيس الرعاية النفسية الأولية في منظمة أطباء الأسرة بمنظمة الصحة العالمية د. عبدالله دخيل الخثعمي، ان نسبة الاصابة بالاضطرابات والضغوط النفسية كانت تتراوح مابين (٢٠٪- ٣٠٪) حالة قبل العام ٢٠٠٨م، فيما ارتفعت الحالات التي وصلت الي ال٦٠٪، وان المرض النفسي يتمثل في شكل أمراض مزمنة وأرجع ذلك الى التردد الكبير للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة بالمراكز الصحية والمستشفيات لافتاً إلى أن السبب الاساسي يرجع الي معاناة المرضى من القلق والإكتئاب اضافة إلى الضغوط النفسية.
وكشف دخيل عن وضع منهج جديد واطلق عليه الخطوات الخمسه وتم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية في خطة العام ٢٠١٧ – ٢٠٢٠م
، لافتاً الي انه تم إقامة دورة تدريبية بولاية الخرطوم لعدد يزيد عن ال (١٠٠) كادر.
وطالب بزيادة التدريب ،وأن المنهج يستهدف الأمراض المزمنة الغير متحكم فيها، منوهاً الي نجاح التجربة بعد تطبيقها بعدد من الدول منها المملكة العربية السعودية ومصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *