السودان يعلن 2023 عاماً للمتاحف

السودان يعلن 2023 عاماً للمتاحف
أعلن وزير الثقافة والإعلام السوداني، جراهام عبد القادر، أن 2023 سيكون عاماً للمتاحف في السودان، وذلك في إطار سياسة الدولة لتطوير وترقية سياحة الآثار وتحويلها إلى رافد داعم للاقتصاد والانفتاح على العالم لتعريفه بالتراث السوداني.
جاء ذلك خلال مخاطبته، في مدينة أم درمان غربي ولاية الخرطوم، لحفل إعادة افتتاح متحف بيت الخليفة  وتحويله إلى مقصد سياحي تراثي يخدم التعريف بالتاريخ الوطني للثورة المهدية.

وأشار عبد القادر، الأربعاء، إلى أن “متحف السودان القومي في قلب الخرطوم سيشهد تطوراً ملحوظاً بعد افتتاحه في مظهر جديد وراق يرقى لمستويات ومعايير عالمية”، مضيفاً أن “خطة عام المتاحف في السودان تشتمل على دور محوري للهيئة القومية للآثار والمتاحف في ترميم وترقية المتاحف”.

سيشهد متحف الإثنوغرافيا في الخرطوم عمليات ترميم متطورة تجعله قبلة للسياح، إلى جانب مواصلة العمل في متاحف حيوية أخرى لتكون واجهات ثقافية راقية، وهي متحف شيكان في مدينة الأبيض غربي البلاد، وافتتاح متحف السلطان علي دينار في إقليم دارفور.

يشار إلى أن متحف بيت الخليفة، الواقع في مدينة أم درمان في ولاية الخرطوم، كان سابقاً مقرا لسكن الخليفة عبد الله التعايشي إبان الدولة المهدية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *