حمدوك البلاد في مفترق طرق تكون أو لا تكون

حمدوك البلاد في مفترق طرق تكون أو لا تكون

الخرطوم – سودان تايمز

أطلق دكتور عبد الله حمدوك؛ رئيس  الوزراء مبادرة وطنية للخروج من الأزمة السياسية التي وصفها بأنها تضع البلاد في مفترق طرق تستهدف وجودها بحيث تكون أو لا تكون .

 

وقال – في مؤتمره الصحفي القصير، الذي عقده بمجلس الوزراء – إن كل ما تعانيه البلاد من أزمة يعد من مظاهرها الأزمة السياسية ، مشيراً إلى أن الأزمة أعمق من ذلك  بكثير .

 

وعدد دكتور حمدوك عناصر الأزمة، داعياً الجميع  إلى الالتفاف للخروج من خطرها الذي وصفه بأنه يستهدف مرحلة الانتقال في ذاتها، موضحاً أنه عرض مبادرته على كافة شركاء الحكم بكافة مفرداته، مؤكداً أنه سوف يمضي إلى التواصل مع الكافة لعرض المبادرة بغية تحقيق إجماع حولها .

 

وأشار إلى أنه على الرغم مما تحقق من إنجاز مثل السلام في مرحلته الأولى وفك العزلة وإزالة السودان من قائمة الإرهاب والإصلاحات القانونية والسياسية والاقتصادية، إلا أن هناك تحديات لا تزال ماثلة تعترض مسار الانتقال؛ أهمها الوضع الاقتصادي والترتيبات الأمنية التي شدد على ضرورة إنجازها، وكذلك تحقيق العدالة وتضارب الوضع الأمني والتوترات الأمنية وتعثر  إزالة التمكين والقضاء على الفساد.

 

ونبه إلى خطورة الانقسامات داخل الكتلة الانتقالية وعدم وجود مركز موحد لاتخاذ القرار وغياب الأولويات والتصورات المشتركة للانتقال .

 

وأكد أن نزع فتيل الأزمة لن يتم إلا عبر تسوية سياسية شاملة تشمل توحيد الجبهة المدنية والعسكرية وإيجاد رؤية مشتركة بينهم للتوجه صوب إنجاح الفترة الانتقالية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية  التي تنهض على قاعدة المواطنة المتساوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *