مرسوم دستوري يمنح المنطقتين الحكم الذاتي تنفيذاً لاتفاق جوبا

مرسوم دستوري يمنح المنطقتين الحكم الذاتي تنفيذاً لاتفاق جوبا

الخرطوم – سودان تايمز

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مرسوماً دستورياً يمنح منطقتى النيل الأزرق وجنوب كردفان حكماً ذاتياً، وحدد المرسوم رقم (٩) لسنة ٢٠٢١م الصادر، وفق مانصت عليه اتفاقية جوبا لسلام السودان، أن يكون نظام إدارة المنطقتين وفقا لما جاء في المادة (٨) من الباب الثالث – الفصل الثالث، من الاتفاق.

وعممت وزيرة الحكم الإتحادي، بثينة إبراهيم دينار المرسوم على ولاة الولايات، موضحة في خطابها، أنه وبناءً على المرسوم يكون  نظام الحكم في المنطقتين، وفق الترتيبات الشاملة الواردة في إتفاق جوبا لسلام السودان، كما تمت مخاطبة الوزارات الاتحادية في ذات الخصوص.

وتنص المادة (٨) من الفصل الثالث، الباب الثالث على (اتفق الطرفان أنه دون المساس بوحدة السودان شعباً وأرضاً أو السلطات الحصرية أو المشتركة أو المتبقية، تتمتع المنطقتان بحكم ذاتي تمارس فيه السلطات المنصوص عليها في هذا الاتفاق).

وأوضح وكيل أول وزارة الحكم الاتحادي، د. محمد صالح يس، أن صدور المرسوم عالج أكثر القضايا تعقيداً في نظام الحكم بالولايات الثلاث، وجذور مسببات الحرب بها، ما يعد خطوة مهمة ومتقدمة في تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *