مبعوثة أممية تحث السودان وجنوب السودان للانخراط في حل قضية أبيي

مبعوثة أممية تحث السودان وجنوب السودان للانخراط في حل قضية أبيي

سودان تايمز

حثت هانا تيتا مبعوثة الأمين العام للامم المتحدة للقرن الافريقي الجانبين السوداني والجنوب سوداتي إلى الإنخراط مرة أخرى في الحوار لحل قضية منطقة ابيي، بطريقة تدعم السلام والازدهار والتنمية لشعب المنطقة.

وأعربت في تصريحات صحفية عن شكرها لحكومة جنوب السودان على تنظيمها لاجتماع يخص قضية منطقة ابيي، كما قدمت شكرها لسعادة نائب رئيس مجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو، وللمستشار الأمني لرئيس جمهورية جنوب السودان الجنرال توت قلواك.

وقالت تيتا اعتقد انه من الأهمية بمكان ان تبدأ عملية الانخراط مجدداً بابيي، وانا اعلم انه حتى قيام الثورة في السودان لم تكن هنالك تحركات بشأن قضية ابيي منذ عام 2013.
وأضافت قائلة من المتوقع إنه عندما ينخرط الطرفان بعد وقت طويل فان الامر يستغرق بعض الوقت لتتم تسوية القضايا ومناقشتها بمزيد من التفصيل.

ودعت كلا الحكومتين إلى بذل مزيد من الوقت والجهد لإنهاء هذه العملية، مؤكدة ان كل من مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى القرن الافريقي وقوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لابيي (يونسفا) بقيادة القوة اللواء بنجامين اولوفيمي انهم سبذلون قصارى جهدهم لدعم هذه العملية.

واكدت أن عدم اهتمام الطرفين بقضية ابيي سيجعل سكان المنطقة يعانون ظروف اقتصادية، داعية إلى ضرورة أحياء هذه العملية من أجل النشاط الاقتصادي ليتمكن الناس من العيش في سلام، والحيلولة دون القتال بين الشباب بعضهم بعضاً، مشددة على أنه لابد من الاسراع في الوصول إلى حل نهائي لقضية ابيي من كل الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *