جدرى القرود .. حالة طوارئ صحية

جدرى القرود .. حالة طوارئ صحية

تفشّي جدري القرود سريع الانتشار يمثّل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم. هذا ما أعلنه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي،

وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في محاولة لاحتواء تفشّي جدري القرود الذي أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلداً، بحسب ما أفاد مديرها العام. وقال غيبريسوس: “قرّرت إعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً عالمياً” في مواجهة جدري القرود، موضحاً أنّ الخطر في العالم معتدل نسبياً باستثناء أوروبا حيث يُعَدّ مرتفعاً.

وشرح غيبريسوس أنّ الإعلان يهدف إلى دقّ ناقوس الخطر بأنّ ثمّة حاجة إلى تعامل دولي منسّق، ومن الممكن أن تُطلَق حملات تمويل وجهود عالمية من أجل التعاون في تبادل اللقاحات المضادة لجدري القرود وعلاجاته.

وفي وقت سابق، كان مصدران مطّلعان قد تحدّثا إلى وكالة رويترز، شريطة عدم الكشف عن هويتَيهما، وكشفا أنّ أعضاء لجنة الخبراء الذين اجتمعوا لمناقشة التوصية المحتملة، أوّل من أمس الخميس، انقسموا بشأن القرار. لكنّ القرار النهائي كان لغيبريسوس. وفي خلال إعلانه حالة الطوارئ، أكّد المدير العام للمنظمة أنّ اللجنة لم تتمكّن من التوصّل إلى توافق في الآراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.