ورشة (ابتكار) لصناعة السيارات بالدورة الـ(12) لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

ورشة (ابتكار) لصناعة السيارات بالدورة الـ(12) لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

الشارقة: نهلة مجذوب

افتتح صاحب السمو سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة الـ 12 من (مهرجان الشارقة القرائي للطفل)، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من 19 وحتى 29 مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار (لخيالك).

وفتحت ورشة (ابتكار) ضمن فعاليات المهرجان الباب أمام الأطفال المشاركين للتعرف على ديناميكية حركة السيارات، والأجزاء الأساسية التي تتكون منها بأسلوب يدمج الرسم بالهندسة، حيث قالت المدربة مملوك: إن الهدف من الورش هو تحويل اللعب والرسم والفن إلى طريقة للتعلم، باستثمار ما يختزنه الأطفال من الشغف لدمج العلوم بالفن.

وعاش الأطفال خلال الورشة لحظات من الدهشة والاكتشاف، حين عرضت المدربة عملية تحريك نماذج مصغرة من المركبات بقوة دفع الهواء، ونجحوا بتوجيهات المدربة في تحويل هذه المعرفة إلى تعبير فني تعرفوا فيه على مهارات تزيين السيارات وتصميمها.

واستهدفت الورشة الأطفال من الفئة العمرية بين (6 إلى 9) سنوات، واستكملت رحلتها المعرفية في إطلاع الأطفال على مبادئ عمل التروس والعجلات، والمفاهيم الميكانيكية البسيطة.

وستشهد الأيام المقبلة من المهرجان تحفل بورش عمل تستهدف الأطفال من مختلف الفئات العمرية، حيث تتواصل فعالياته في مركز إكسبو الشارقة حتى 29 مايو الجاري، ويستضيف فنانين وكتاب ومبدعين من 15 دولة في برنامج ثقافي ينظم 537 فعالية تتوزع بين ورش وجلسات وعروض

وكان سموه قد تجول في أروقة المهرجان الذي يشارك فيه (172) ناشراً من (15) دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى نخبة من الكتاب والفنانين الذين يقدمون للأطفال واليافعين (537) فعالية ونشاطاً متخصصاً وسلسلة عروض مسرحية تجمع نخبة من ألمع النجوم العرب.

وإطلع القاسمي على أبرز الجهود والمبادرات التعليمية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع مختلف الهيئات التعليمية لدعم القراءة وترسيخها لدى الأطفال من طلاب وطالبات مدارس الدولة. وتعرف على برامج الهيئة التعليمية والأكاديمية والتي تنمي المهارات العلمية وحب الاطلاع لدى الأطفال، كما تعرف سموه على أبرز اصدارات القيادة العامة لشرطة الشارقة المتعلقة بالأطفال والتي تعكس دور الشرطة المجتمعي الرائد في مشاركة كافة أفراد وفئات المجتمع والوصول إليهم.

كما تفقد صاحب السمو حاكم الشارقة جناح مجموعة كلمات للنشر مطلعاً على أحدث الإصدارات الأدبية والثقافية والمبادرات والورش المعنية بتنمية مهارات الأطفال في الكتابة والقراءة، وزار سموه جناح هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون حيث تعرف على الخطط والبرامج الثقافية التي تقدمها كافة القنوات والإذاعات التابعة للهيئة بما يسهم في نشر ثقافة القراءة وحب الاطلاع.

وزار سموه (معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل) في دورته الـ(9) واستمع إلى شرح حول الأعمال المشاركة ودلائلها الفنية والثقافية، ويشارك في هذه الأعمال 395 مبدعاً من 50 دولة منهم 106 مشاركين من 15 دولة عربية و289 من 35 دولة أجنبية.

ويشهد المهرجان الذي يفتح أبوابه هذا العام وبشكل استثنائيّ من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً طوال أيام الأسبوع، ما عدا يوم السبت من 10 صباحاً حتى 8 مساءً، تنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية بحضور (32) كاتباً من 15 دولة يثرون معارف الصغار بمجموعة كبيرة من الجلسات التي تُعقد على أرض الواقع، وأخرى افتراضية عبر تقنيات الاتصال المرئي.

ويتيح الحدث لزوّاره فرصة الاطلاع على الإبداعات المصوّرة من خلال منصة القصص المصورة (الكوميكس) التي ستقدّم (132) ورشة وفعالية فنيّة ترفيهيّة يشارك فيها العديد من المختصين والفنانين العرب والأجانب، إلى جانب (385) فعالية ونشاطاً متخصصاً ومتنوعاً يقدمه نخبة من الخبراء، إضافة لعروض مسرحيّة متميزة تجمع ألمع النجوم العرب، يبرز منها عمل (كتاب الأحلام)، الذي يعتبر أول عمل مسرحي من إنتاج هيئة الشارقة للكتاب، ويعرض لأول مرّة ضمن برنامج فعاليات المهرجان، فضلاً عن سلسلة من الفعاليات وورش العمل التي تنظّم في عدد من إمارات الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.