سد النهضة: انطلاق مفاوضات الكونغو والسودان يتمسك بمواقفه

سد النهضة: انطلاق مفاوضات الكونغو والسودان يتمسك بمواقفه

أبلغ السودان مسؤولي الاتحاد الأفريقي والرئاسة الكونغولية، اليوم الأحد، بضرورة تعديل وتحديد منهجية جديدة فعالة لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكداً رفضه الملء الأحادي للسد من جانب إثيوبيا.

جاء ذلك في اجتماع بين الوفد السوداني ومسؤولي الاتحاد الأفريقي والرئاسة الكونغولية عقد قبيل ساعات من انطلاق المفاوضات الثلاثية التي ترعاها الكونغو، والتي بدأت ظهر اليوم الأحد.

وطبقاً لما أوردته وكالة السودان للأنباء الحكومية، فإن المفاوضات انطلقت ظهر اليوم في  كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمشاركة وزراء الخارجية والري في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، وهي الاجتماعات التي دعت إليها الرئاسة الكونغولية للاتحاد الأفريقي، لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة.

وكانت البلدان الثلاثة قد فشلت، في السنوات الماضية، في التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، ما دفع الخرطوم لمقاطعة المفاوضات في جولاتها الأخيرة، والمطالبة بمنح دور أكبر لمراقبي الاتحاد الأفريقي في تقريب شقة الخلاف، كما اقترحت الخرطوم ضم كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي للوساطة الأفريقية لتحريك جمود المفاوضات، وهو المقترح الذي أيّدته مصر ورفضته إثيوبيا.

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *