الإمدادات الطبية تشتكي من تراكم ديونها بوزارة المالية

الإمدادات الطبية تشتكي من تراكم  ديونها بوزارة المالية

الخرطوم:أماني أبو فطين

كشف وزير الصحة السوداني دكتور عمر النجيب عن إجتماع سيعقد مع وزارة المالية خلال اليوم لبحث معالجة مشاكل الدواء ومديونية الإمدادات البالغة (70) مليون يورو، ووعد بتوفير الدعم اللازم للإمدادات الطبية لتلافي حدوث أي مشاكل أو نقص في الدواء.

وتعهد النجيب بحل مشاكل الدواء بالبلاد وسداد المديونيات، وأعلن عن جهود لتوفير الدواء لستة اشهر قادمة، وقال النجيب لدى زيارته للصندوق القومي للإمدادات الطبية اليوم الاحد أن نتائج إجتماعات الوزراء بمجلس الوزراء أسفرت عن تأكيد مجانية العلاج، وقال (الآن يتم التخطيط لحل مشاكل الدواء لفترة الستة أشهر القادمة حتي تتمكن الوزارة من الحلول الجذرية لمشاكل الدواء).

ومن جانبه أكد مدير عام الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدر الدين الجزولي وجود تحديات تواجه الصندوق تتمثل في تراكم  ديون ومتأخرات في وزارة المالية ممايؤثر على إستدامة وفرة الأدوية بجانب إرتفاع سعر صرف الدولار وتوفير النقد الاجنبي وطالب بحل المديونيات وجدولتها عاجلاً.

إلى ذلك تفقد وزير الصحة مخازن الدواء وغرفة التحكم ،وشدد على ضرورة المحافظة على المستوى والاهتمام بالدواء، مشيداً بتطور الإمدادات وإمكانياتها العالية مما إنعكس على اداء العاملين.

وفي سياق آخر، شدد فريق الجودة بوزارة الصحة الخرطوم على أهمية إقامة الدورات التدريبية للجودة للعاملين بإدارات الوزارة والإدارات التي تتبع لها بالمستشفيات والمؤسسات المختلفة بهدف تطوير وترقية الآداء بالحقل الصحي . ووجه مدير ادارة التطوير الاداري والجودة المكلف بوزارة الصحة الخرطوم أ.تماضر محمد الطاهر في الإجتماع الدوري لفريق الجودة بالوزارة بتشكيل فرق جودة داخل الإدارات العامة بالوزارة بهدف إنزال خطط الجودة على أرض الواقع على ان يبدأ برنامج الدورات التدريبية للجودة إعتباراً من شهر مارس . ومن جهتها استعرضت أ. نعمات مدير قسم التخطيط بادارة الجودة اهداف خطة الجودة بالادارات المختلفة وموقف مشروع تأهيل نظام الجودة بالادارات المختلفة ولفتت الى ان فريق الجودة كان قد ناقش في اجتماعه السابق جملة من القضايا اهمها نشر مفهوم ثقافة الجودة وسط العاملين ومكافحة العدوى وتفعيل دور العاملين ببرامج الجودة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.