بورصة اسواق المحاصيل بالقطارف الحلم القادم

التحرير – القطارف : موسي جودة

قالت الاستاذه/ نجاة احمد محمد مدير ادارة المالية والوزير المكلف أن حكومة الولاية بالتنسيق مع المركز شرعنا في تأسيس بورصة للمحاصيل بولاية القطارف ، قدمنا الدراسة الفنية والجدوي الاقتصادية من مشروع انشاء  بورصة المحاصيل الزراعية ، في إطار تطوير الايرادات وضبط سوق المحاصيل الذي تعتمد علية اقتصاد الولاية بنسبة 85% من الدخل .

اكدت الوزير علي اجازة قانون انشاء البورصة من قبل جهات الاختصاد بالمركز ، وان كلفة انشاء بورصه بالموصفات العالمية غالية جدا ،إلا بمساعد الحكومة المركزية وهي فوائدها كثيرة علي الاقتصاد الوطني ، من ناحية تطور التغني وضبط السوق وتوحيد الاسعار علي مستوي البلاد ، وسوف تشجيع الصناعات التحويليه وزيادة القيمة المضافة لمحاصيل .

وان الولاية تضع رسم محدد علي المحاصيل مقابل تنظيم عملية العرض والطلب للمحاصيل ، يساهم في الايرادات المحلية لتطوير الخدمات ، وضبط عملية البيع في السوق ومنع المضاربات في السلع .كذلك علي التجار التامين علي محاصيلهم عبر شركات التامين .

بخصوص دخول الاجانب سوق المحاصيل والتعامل المباشر مع المنتج صدر قرار اتحادي منع دخول الشركات الاجنبية والافراد  الاسواق علي مستوي الولاية ، اما التهريب بالطبع عمل تخريبي للاقتصاد ، ولكن الان انحسر بعد انتشار الجيش علي السريط الحدودي مع الجاره اثيوبيا ، كانت غالبية عمليات التهريب عبر الحدود الشرقية .

واضاف الاستاذ /مصطفي احمد الحسن –مدير عام اسواق المحاصيل بالولاية ، ادارة اسواق المحاصيل ادارة  عريقة وقديمة ، نشأة منذ عهد الانجليز وتطورت في العهد الوطني الي وضعنا الحالي ، دورنا في ادارة الاسواق تنظيم العلاقة بين البائع والمشتري وتخديم خدمة افضل ورصد حركة الوارد والصادر من حركة المحاصيل ، ونسعي للتحديث ورفع طاقتها الاستيعابية ، مساحة السوق 750/1350 متر مربع ،بالاضافة الي بعض الشوين والمخازن

المحاصيل الوارده: اهم المحاصيل الزره ، السمسم ، الفول السوداني ، الصمغ ، وعباد الشمس بنظرة عامه تورد هذه المحاصيل الي السوق في الفترة من شهر اكتوبر الي ديسمبر ، مثلا الزره الوارد اليومي مابين 35-43 الف جوال يوميا السمسم من 15-20 الف جوال يوميا ، في الفترة السابقة خلال 8سنوات كان وارد الزره 7-10 مليون جوال ، كذلك السمسم من مليون الي اثنين مليون جوال ، يعمل السوق يوميا دون عطل من الساعة 7 صباحا وحتي الساعة 5مساء ، ابرز التحديات التي تواجهنا في السوق ، انشأء “بورصة محاصيل الكترونية ” اكملنا الدراسات الفنية ومنتظرين التنفيذ وهذا يمثل حلم كبير للادارة .

الاسعار: عندنا قاعة مجهزة نعرض الكمية الواردة للسوق ونتابع اجرءات السوق ،اعلي سعر وادني سعر تم الاغلاق علية نحدد متوسط السعر لليوم القادم ونراقب بشده حتي لايحدث مضاربات تربك السوق . اليوم مثلا سعر الزره الوارد للسوق السعر من 13 الف الي 13.3للارب الوحد اغلق السوق علي ذلك .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.