السودان : مجلس القومي للطفولة يشرع في مقاضاة بعض الخلاوي

السودان : مجلس القومي للطفولة  يشرع في مقاضاة بعض الخلاوي

الخرطوم: اماني ابو فطين

شرع المجلس القومي  لرعاية  الطفولة ووزارة الداخلية ووحدة  حماية  الأسرة  والطفل  في فتح  بلاغات  جنائية  ضد بعض الخلاوي  التي  ارتكبت جرائم  في حق الأطفال الذين  تعرضوا  لانتهاكات وذلك  علي خلفية  الفيلم  الذي  بثته قناة (البي بي سي) بالرغم من قدم المادة  المبثوثة.

وقطع الأمين العام  لرعاية  الطفولة  عثمان  أبو شيبة  بعدم  مقبولية  هذه الجرائم خاصة  في ظل  حكومة  الثورة.لافتا الي صفرية قدرتهم  الاحتمالية  تجاه  العنف ضد الأطفال  خاصة  في المؤسسات  التعليمية.

وأقر شيبة  بوجود  عنف غير مقبول  في مؤسسات  التعليم  الديني.وقال علينا  مواجهته وعلاجه، موكدا علي أهمية  وجود التعليم الديني ولكن  مع تغيير الشكل مشيرا  إلي إعادة 10الف طفل  الي أسرهم في مناطق  مختلفة  في السودان  أغلبهم  من دارفور في ظل جائحة  كرونا.

وأضاف شيبة في الموتمر الصحفى حول  إجازة لائحة  منع  العقوبات البدنية  في المؤسسات  التعليمية  الذى  أقامه  مجلس  الطفولة  بالتعاون  مع جمعية  إعلاميون من أجل  الأطفال أن الطريق  مازال  طويلا  حتى  نحقق  مدارس  خالية  من الخوف.كاشفا عن إجراء مسح بالتعاون  مع اليونسيف عن العنف  في المدارس  بوضع  إستراتيجية  قومية .

في السياق كشفت وزيرة  العمل  والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ عن تحديات  كبيرة  تواجه الفترة  الانتقالية في قضايا  الطفولة خاصة فيما يتعلق  بالبيانات  والإحصائيات والعقبات  في القوانين  والسياسات  والثغرات  الموجودة  فيها  بالإضافة  إلي ضعف  تأهيل  الضحايا  ودمجهم لافتة  الي وجود  بعض  الإشراقات  في السياسات  مثل منع عقوبة  الإعدام للاطفال،بتر  وتشويه  الأعضاء  التناسلية  للطفلات والأطفال  في وضعية  الشارع.

من جانبها قالت  عضو  اللجنة  الفنية  للائحة د.اميمة عبد الوهاب  أن اللائحة  تتضمن  ستة  فصول  وبها 23 مادة. ووصفتها  بالإنجاز الكبير وتحتوي على شقين  الأول  حماية  الأطفال  ومنع  الجزاءات  بالمدارس فصلا  عن تحسين  السلوك  الإيجابي. وأشارت  الي ان اهم أهداف الائحة عدم طرد  التلاميذ من المدارس  بسبب الرسوم.

فيما أكدت  ممثل  اليونسيف  تهاني  المبشر  علي دعم  اليونسيف  الفني  والمادي لمعالجة  كل  قضايا  الطفولة  في السودان.مشيرة الي غياب  الإرادة  السياسية  لأكثر  من أربعة سنين  لاجازة الائحة التي  عملت على أن لا تري  اللائحة  النور.

وأشادت  المبشر  بجهود  وزارة  التربية  والتعليم  في إجازة  اللائحة.

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *