ارتفاع اسعار الدولار في السوق الموازية

ارتفاع اسعار الدولار في السوق الموازية

سودان تايمز 

بلغ سعر الدولار في السوق الموازية اليوم الثلاثاء 1120 جنيها للبيع و1110 جنيها للشراء، بينما يتراوح سعره في البنوك المحلية بين 980 و1100 جنيها، وفقا لآلية التحديد التي تضعها هيئة تنظيم سوق الصرف.

وتعود أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى عدة عوامل، منها الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ حرب أبريل، والتي أدت إلى عزلة دولية . وكذلك نقص إيرادات الصادرات من المحاصيل والثروات، نتيجة للحرب وانخفاض أسعارها في الأسواق العالمية، وارتفاع نفقات الاستيرادات من المواد الأساسية والطاقة، نتيجة لارتفاع أسعارها في ظل تضخم كبير. بالإضافة إلى تأثير التحويلات المالية من المغتربين، التي تنخفض بشكل ملحوظ، نتيجة لانخفاض قدرة الشراء والثقة في المستقبل.

وشملت ارتفاعات سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازية أيضا العملات الخليجية، حيث بلغ سعر الريال السعودي 315 جنيها، والدرهم الإماراتي 320 جنيها، والريال القطري 318 جنيها. وهذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على مستوى المعيشة للمواطنين، خصوصا في ظل اندلاع أزمات إنسانية في عدة مناطق من السودان.

ولم تتمكن المصارف المحلية من مجاراة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، نظرا لضعف النقد وانخفاض إيرادات التصدير والتحويلات. وذكر مصدر مصرفي أن سعر الدولار اختلف حيث استقر في بنك الخرطوم عند 980 جنيها، وفي بنك أم درمان عند 1050 جنيها، كما ازداد بنسبة كبيرة في بنك فيصل إلى 1100 جنيها. وأضاف المصدر أن هذه الأسعار تخضع لآلية التحديد التي تستخدم مؤشرات مثل مستوى التورط المصرفي والإيرادات من التصدير والتحويلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *