تسجيل (36)حالات اشتباه بالكوليرا في نهر النيل

تسجيل (36)حالات اشتباه بالكوليرا في نهر النيل

كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن تسجيل 36 حالات اشتباه بالكوليرا في ولاية نهر النيل إضافة إلى حالتي وفاة .

وترأس وزير الصحة “الجمعة” الاجتماع المشترك مع قادة، الصحة بالولاية بحضور د.أمل أحمد مجذوب مديرعام وزارة الصحة بولاية نهرالنيل، وعدد من الجهات ذات الصلة.

وقال الوزير في تصريح صحفي، إن المؤشرات كشفت عن ظهور بعض الأوبئة بالبلاد ومنها وباء الكوليرا بولايتي القضارف والخرطوم في سبتمبر الماضي قبل أن يظهر الوباء بعدة ولايات أخرى بينها الجزيرة والنيل الأبيض والبحر الأحمر وكسلا ، لافتًا إلى تدخلات اتحادية و ولائية لمجابهة الوباء أهمها التطعيم وعمليات الإصحاح البيئي وسلامة الأغذية المياه بالإضافة إلى تدخلات تعزيز الصحة.

وأشار الوزير ، إلى ظهور الحالات في ولاية نهر النيل في 3 محليات معظمها في محلية الدامر بمنطقة سيدون ، لافتاً إلى زيارتها من قبل الفريق الاتحادي وإدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالولاية، موضحًا أن السبب المياه المتقطعة من نهر عطبرة.

وشدد الوزير ، على ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ ودعم الأنشطة الصحية وتكثيف التوعية والتثقيف بالأمراض الوبائية ، مؤكدا أهمية دور إدارة صحة البيئة وتدخلاتها التي تُسهم في الحد من إنتشار وباء الكوليرا ، مضيفاً يجب تطبيق الإرشادات الوقائية لتغطية أواني الطعام وغسيل اليدين والتبليغ عن حالات الإشتباه وعدم إستخدام المياه غير المعالجة.

ووجه الوزير ، بتفعيل البرتوكولات العلاجية بمراكز علاج الكوليرا ، مشيرًا إلى المخاطر الصحية التي تواجه الولاية في مناطق التعدين والعدد الكبير للنازحين والوافدين ، مما يتطلب الاستعداد وزيادة التدخلات الصحية، داعيًا إلى انتظام حملات إصحاح البيئة بكل محليات الولاية بالإضافة إلى استمرار عمليات تعزيز الصحة.

وإطمأن الوزير ، على استقرار الإمداد الدوائي بالولاية من المحاليل الوريدية والأدوية، ملتزمًا بتقديم السند للصحة لمجابهة الوباء والحفاظ على صحة الإنسان وسلامته في كل بقاع السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *