السودان : منظمة إنهاء الإفلات تتمسك بتسليم المطلوبين

السودان : منظمة إنهاء الإفلات تتمسك بتسليم المطلوبين

الخرطوم- نهلة مجذوب

التقت منظمة إنهاء الإفلات من العقاب بمدعي المحكمة الجنائية الدولية السيدة فتو بنسودا امس الاثنين خلال لقاء جامع ضمن عدد من المنظمات المدينة العاملة في مجال حقوق الإنسان بفندق كورنثيا قدمت فيه المدعي تنويرا للمنظمات  حول زيارتها السودان بهدف إحالة قضية ملف دارفور الي المحكمة ،وفتح قنوات للتعاون مع المحكمة عقب مقابلتها المسئولين.  وأكدت خلاله ضرورة التعاون مع منظمات المجتمع المدني في التواصل مع الضحايا فيما يخص قضية كوشيب والقضايا الأخرى .وذكرت بنسودا ان المحكمة الجنائية ستعود مرة اخرى لزيارة الضحايا بدارفور والسماع لهم .

وأصدرت المنظمة بيانا حول لقاء وزيارة مدعي المحكمة الجنائية ، أكدت فيه تمسكها بضرورة تسليم المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية دون اي شرط . مشيرة المحكمة الجنائية الدولية هي الجهة الوحيدة المختصة في الجرائم التي ارتكبت في دارفور لعدم وجود  نصوص في القانون السوداني تحاكم مرتكبي هذه الجرائم في ذات الوقت.

وطالب البيان الحكومة الانتقالية بتسهيل مهام أعضاء المحكمة للوصول الي الضحايا والشهود لتحقيق العدالة . وأشار  الي ان فكرة المحكمة الجنائية الدولية جاءت لوضع حد لهذه الانتهاكات وإنهاء الإفلات من العقاب .

كما أشادت المنظمة بزيارة المدعي العام للجنائية والوفد المرافق لها لأول مرة الي السودان ، بعد رفض النظام السابق السماح للمحكمة بتسليم المطلوبين لديها الذين قاموا بأبشع أنواع الانتهاكات ضد الإنسانية لتحقيق العدالة

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *